العالم العربي

بعد لقاء البرهان بنتنياهو.. اجتماع طارئ للحكومة السودانية وبومبيو يشكره على تزعمه "التطبيع"


الاعلام تايم - مواقع

 

كشفت وسائل إعلامية سودانية أن الحكومة، عقدت اجتماعا طارئا اليوم الثلاثاء، لمناقشة لقاء رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا أمس الاثنين.


وزير الثقافة والإعلام السوداني، والناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل محمد صالح، قال أمس الاثنين، إنه لم يتم التشاور وإخطار مجلس الوزراء بشأن لقاء البرهان، بـ"نتنياهو" في "عنتبي" بأوغندا.


وأضاف صالح، "تلقينا عبر وسائل الإعلام خبر لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عنتبي بأوغندا".


وتابع، "لم يتم إخطارنا أو التشاور معنا في مجلس الوزراء بشأن هذا اللقاء، وسننتظر التوضيحات بعد عودة رئيس مجلس السيادة".


وكان مكتب نتنياهو، أعلن أن الأخير التقى، مساء الاثنين في أوغندا، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، البرهان. مشيراً في بيان له "لقد تم الاتفاق على بدء تعاون من شأنه أن يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين"، بحسب صحيفة  صهيونية.


يشار أن السودان ليس له أية علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل"، غير أنه في يناير/ كانون الثاني 2016، قال وزير الخارجية السوداني الأسبق إبراهيم غندور، إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل ممكن بشرط رفع الحكومة الأمريكية العقوبات الاقتصادية.


من جهته أجرى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اتصالا هاتفيا مع البرهان، وفق بيان صدر عن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس أمس الاثنين، أن بومبيو شكره على "زعامته في تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في أوغندا بدعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني".


ودعا وزير الخارجية الأمريكي، رئيس مجلس السيادة السوداني إلى زيارة واشنطن في وقت لاحق من العام الجاري. ووصف بومبيو على حسابه في "تويتر" اتصاله مع البرهان بأنه كان "بناء".
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=68746