نافذة عالمية

برلمان أوروبا يدعو لسياسة أكثر استقلالية تجاه ايران


قناة العالم - الإعلام :

أصدرت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي قراراً دعت فيه إلى تحسين العلاقات بين الإتحاد الأوروبي وايران، مؤكدة ضرورة أن تكون سياسة الأتحاد الأوروبي تجاه ايران أكثر استقلالية.
وذكرت اللجنة في بيان الإثنين 31 أذار/ مارس، أن القرار الذي حظي بتأييد 31 صوتاً ورفض صوت واحد، ويطرح على البرلمان للتصويت عليه في 3 ابريل المقبل يشدد على ضرورة رفع الإتحاد الأوروبي عقوباته تدريجياً والمتعلقة ببرنامج ايران النووي، بمجرد أن يتم التوصل إلى اتفاق شامل يضمن الطابع السلمي المحض لبرنامج ايران النووي.
واكد القرار ضرورة ضمان مراقبة موثوقة لإيفاء ايران بالالتزامات المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة بشأن برنامجها النووي المتفق عليها بين مجموعة (5 + 1) وايران في العاشر من يناير الماضي، إضافة إلى التوصل لاتفاق شامل يضمن الطبيعة السلمية لبرنامج ايران النووي.
من جهة اخرى، شدد القرار على أهمية مشاركة ايران في جميع المناقشات التي تهدف إلى إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في سورية وفي المنطقة بشرط "أن تظهر التزاما لتحقيق ذلك وأن تستخدم طهران نفوذها في سورية والتعاون مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في أفغانستان".
من جهة ثانية، دعا مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون الأوروبية والأميركية مجيد تخت روانجي مجموعة دول (5+1) إلى الالتزام بتعهداتها بخصوص الاتفاق النووي.
وأوضح تخت روانجي الذي يقوم حالياً بزيارة إلى فنلندا التقى خلالها وزير الخارجية الفنلندي اركي تئوميويا ، أن طهران تنتظر تطبيقاً لهذا الإتفاق من قبل الدول الست، مؤكداً أن ايران نفذت جميع تعهداتها بحسب اعتراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
كما شدد تخت روانجي على ضرورة أن يلتزم الجانب الغربي بتعهداته أيضا.
ويقوم تخت روانجي بهذه الزيارة تلبية لدعوة تلقاها من وكيل وزارة الخارجية الفنلندي لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الدولية.

 

 


Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6843