نافذة على الصحافة

بعد اختطافه.. مصور أميركي يرفع دعوى قضائية على بنك قطر الإسلامي لتمويله تنظيم «جبهة النصرة»


الاعلام تايم _ صحافة


رفع مواطن أميركي دعوى قضائية على بنك قطر الإسلامي لتمويله تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي في سورية والذي اختطفه في أراضيها. وذكر أحد المواقع في تقرير له : «رفع المصور الصحفي الأميركي، ماثيو شراير، دعوى قضائية ضد بنك قطر الإسلامي لتمويله جبهة النصرة، الموالية لتنظيم القاعدة، حيث اختطفته في سورية عام 2012، في حين كان يحاول عبور الحدود إلى تركيا».


ويقول المصور ماثيو شراير إن بنك قطر الإسلامى سمح لأفراد وجمعية خيرية بنقل الأعمال إلى الجماعات الإرهابية التي تقاتل في سورية.


وكان مقاتلون من جبهة النصرة التي كانت على صلة بتنظيم القاعدة قد اختطفوا شراير في عام 2012 أثناء محاولته عبور الحدود السورية متوجها إلى تركيا.


وفي الشكوى الفيدرالية التي تم تقديمها في ولاية فلوريدا وجاءت في 60 صفحة، يسرد المصور الأمريكي تفاصيل عملية الخطف وتعرضه للتعذيب على مدار 211 يوم.


وقالت الدعوى إن جبهة النصرة عرضت شراير لظروف مروعة وانتهاكات جسدية ونفسية شديدة. فتعرض للضرب والتعذيب 10 مرات على الأقل، غالبا من فرق من الإرهابيين هددوه عدة مرات بالإرهاب وأجبروه على مشاهدة وسماع التعذيب الذي يتعرض له سجناء آخرون.


وحسب التقرير، أكد ماثيو الذي احتجز لحوالي 211 يوماً قبل أن يتمكن من الهرب، أن بنك قطر الإسلامي جمع تبرعات لخاطفيه، لافتاً إلى أنه وفي حديث لقناة "فوكس نيوز" الأميركية، وصف ماثيو الممولين بأنهم «يؤيدون هتلر ويوسف القرضاوي».


وقال شراير إن بنك قطر الإسلامي ساهم بشكل مباشر في جميعة قطر الخيرية، وهي منظمة يتردد أنها مولت القاعدة وأحرار الشام. وقال إن البنك سمح لمواطن قطري باستخدام حساباته للحصول على أموال من أجل حملة "مدد أهل الشام" ولجمع التبرعات، والتي قالت وزارة الخارجية أنها نقلت الأموال إلى الجماعات المتطرفة في سورية بما في ذلك جبهة النصرة وأحرار الشام. ويسعى شراير للحصول على تعويضات غير محددة بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي يسمح لأي مواطن أمريكي أصيب بسبب الإرهاب الدولي لإقامة دعوى في محكمة فيدرالية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=68264