نافذة على الصحافة

صحيفة ألمانية: تركيا وغيرها لن تكون مهتمة بالنزاع في ليبيا إن لم يكن هذا الأمر سينتهي بفوزها بجائزة "النفط الليبي"


الاعلام تايم - مواقع


اعتبرت صحيفة هاندلسبلات الألمانية أنّ توزيع عائدات النفط الليبي بين أطراف النزاع هو مفتاح إنهاء الحرب الأهلية بالدولة العربية المقسمة. وأكدت أنّه من الصعب أن تكون روسيا وفرنسا وتركيا وإيطاليا وغيرها مهتمة بالنزاع ما لم ينتهي الأمر بالنسبة لهذه الدول بالفوز بالجائزة الكبرى المليئة بالمليارات، "النفط الليبي".


وأشارت إلى أنّ الحرب الأهلية في ليبيا  تتعلق أيضاً بمصالح برلين، حيث تعمل شركة "وينترشال-ديا" الألمانية للنفط والغاز بنجاح في ليبيا منذ فترة طويلة، ولكن لسنوات بسبب الحرب الأهلية الواسعة الانتشار باتت الشركة تعمل ظل ظروف صعبة للغاية، ولذلك، لا يمكن حل النزاع  الليبي إلاّ إذا تم توزيع  النفط بطريقة عادلة، على الرغم من أنّ النزاعات في الدول النفطية تسوى دائماً بشكل دموي.

 

وعن نتائج مؤتمر برلين حول ليبيا، رأت الصحيفة أنّ الحكومة الفيدرالية ورّطت نفسها، لأنّ ألمانيا لا يمكنها  تحمل المسؤولية العسكرية المرتبطة بها.


وتساءلت الصحيفة: هل خزانة ميركل جاهزة لتمويل البوندسفير، لتوفير قوة ألمانية أوروبية مشتركة لحفظ السلام ومراقبة الهدنة في ليبيا؟ وأجابت الصحيفة، أنّ ميركل إذا لم توفر قوة لحفظ السلام في ليبيا، سوف تخترق حتما هدنة وقف إطلاق النار، لأنّ عدم ثقة أمير الحرب حفتر والدول المنخرطة بالصراع، كبيرة للغاية.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=68221