اقتصاد وأسواق

الليرة التركية تتأثر بشكل طفيف بعد انتخابات الإدارة المحلية الجزئية


وكالات – الإعلام:

أظهرت بيانات مالية وصول العجز التجاري التركي إلى 5.1 مليار دولار في فبراير شباط الماضي ، ليأتي دون توقعات بلغت 6.8 مليار دولار بفضل إرتفاع الصادرات ستة بالمئة ، وانخفاض الواردات بنفس النسبة.

وزادت الليرة نحو تسعة بالمئة منذ أن لامست مستوى قياسياً منخفضاً بلغ 2.39 أمام الدولار يوم 27 يناير كانون الثاني، وهو ما دفع البنك المركزي إلى رفع أسعار الفائدة بدرجة كبيرة في اليوم التالي.

ورغم ذلك خسرت العملة التركية 17 بالمئة في 2013 وتظل دون مستوى 1.8 ليرة الذي سجلته قبل احتجاجات الصيف الماضي

هذا وارتفعت الأصول التركية، بعد أن حقق حزب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان فوز في جزئية  الإنتخابات الإدارة المحلية، وبحلول الساعة 08:20 بتوقيت جرينتش ، سجلت العملة التركية 2.1630 ليرة للدولار إرتفاعاً من 2.1921 مساء الجمعة لتصل إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهرين.

وصعدت البورصة التركية، إذ فتحت مرتفعة نحو إثنين بالمئة لتصل إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر، قبل أن تبدد بعض مكاسبها لتسجل زيادة نسبتها 0.34 بالمئة إلى 69349 نقطة.

وتراجع العائد على السندات القياسية التركية لأجل عشر سنوات إلى 10.48 بالمئة من 10.5 عند الإغلاق يوم الجمعة.

يشار إلى أن الإضطرابات السياسية أثارت حالة من القلق بين المستثمرين، مما أدى الى هبوط الليرة إلى مستويات قياسية في كانون الثاني، حيث وصل هبوط الليرة التركية إلى مستوى قياسي فوق مستوى 2.2 ليرة للدولار، بعد أن أدى إرتفاع العملة الأمريكية إلى تفاقم التأثير السلبي لفضيحة فساد تكتنف الحكومة التركية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=6804