دولي

الشيوخ الأميركي يبدأ رسمياً خطوات محاكمة ترامب تمهيداً لعزله


الاعلام تايم - سانا

 

باشر مجلس الشيوخ الأميركي رسميا يوم أمس إجراءات محاكمة الرئيس دونالد ترامب الرامية إلى عزله وذلك بتهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

 

وبحسب وكالة فرانس برس أن النائب الديمقراطي آدم شيف الذي عين كبير المدعين في المحاكمة بدأ الإجراءات بتلاوة القرار الاتهامي بحق ترامب والذي جاء فيه “إن دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة تم اتهامه بجرائم وجنح خطيرة” مشيرا خصوصا إلى الاتهامين اللذين وجههما مجلس النواب اليه في الـ 18 من كانون الاول وهما استغلال السلطة وإعاقة عمل الكونغرس.

 

وذكر شيف “إن ترامب تصرف بشكل ينافي الثقة التي منحت له وإن تصرفه يسيء لسلوك الحكومة” مضيفا.. “إن ترامب أعاق تحقيقا في الكونغرس عبر منع مستشاريه من الإدلاء بشهاداتهم أو تقديم معلومات”.

 

وأدى أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي اليمين أمام رئيس المحكمة العليا في الولايات المتحدة جون روبرتس بصفتهم أعضاء هيئة المحلفين في أول إجراء يمهد لمحاكمة ترامب سعيا لعزله.

 

هذا ويتطلب عزل ترامب غالبية الثلثين في مجلس الشيوخ ما يعني ضرورة انضمام عشرين نائبا جمهوريا الى النواب الديمقراطيين ليتمكنوا من عزله لكن الديمقراطيين يأملون ان تساهم المحاكمة في ظهور عناصر جديدة محرجة لترامب.

 

أكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي في وقت سابق اليوم أن إدارة ترامب انتهكت القانون من خلال حجب مساعدات عن أوكرانيا كان الكونغرس قد أقرها في إطار الضغط على كييف لفتح تحقيق بشأن جو بايدن أحد أبرز منافسيه الديمقراطيين في الاستحقاق الرئاسي المقبل.

 

وصرح زعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل اليوم أيضا أن المجلس تسلم القرار الاتهامي بحق الرئيس ترامب تمهيدا لمحاكمته بقصد عزله من منصبه وذلك بعد إن كان مجلس النواب الأميركي وافق في تصويت جرى أمس على إحالة القرار الاتهامي بحق ترامب إلى مجلس الشيوخ استعدادا لبدء هذه المحاكمة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=68007