نافذة عالمية

بيونغ يانغ تجري تدريبات عسكرية وسيول تردّ


روسيا اليوم - الإعلام:

انطلقت في كوريا الشمالية تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية في البحر الأصفر (الغربي) الذي توجد فيه حراسة مكثفة.

وأفادت وكالة (يونهاب) يوم الاثنين 31 آذار/ مارس بأن سيول ردت بالمثل على إطلاق الشمال قذائف نحو مياه الجانب الجنوبي من خط الحدود.

وقال مصدر في الحكومة الكورية الجنوبية إن 3 قذائف سقطت شمال جزيرة بيكريونغ بكوريا الجنوبية، مضيفاً أن الجيش الكوري الشمالي يواصل إطلاق القذائف.

من جهة أخرى، أشارت تقارير إعلامية إلى أن سيؤول بدأت بإجلاء سكان جزيرة بيكريونغ الحدودية على خلفية هذه التدريبات. وكانت بيونغ يانغ قد أبلغت سيؤول في وقت سابق يوم الاثنين بنية إجراء هذه التدريبات، داعية لضبط حركة السفن بالقرب من المنطقة، وفقاً لما ذكرته هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الجنوبية.

وأرسل الجيش الكوري الشمالي رسالة بالفاكس إلى مقر الأسطول الثاني للقوات الكورية الجنوبية في الساعة الثامنة صباح الأثنين للإعلان عن التدريبات بالذخيرة الحية في سبع مناطق حدودية، شمال خط الحدود.

فيما احتجّت اليابان على تجربة نووية جديدة قد تجريها كوريا الشمالية، وقال السكرتير العام للحكومة اليابانية يوسيهيدو سوغا إن إعلان كوريا الشمالية عن إمكانية إجراء تجربة نووية جديدة هو تهديد للسلم والاستقرار.

وأوضح سوغا أن المسألة ستطرح في المشاورات اليابانية الكورية الشمالية التي انطلقت أمس الأحد 30 آذار / مارس في بكين على مستوى وزيري الخارجية. وتنوي اليابان في هذه المشاورات التي استأنفت بعد توقف استمر عاما ونصف العام بحث مصير اليابانيين المختطفين والبرنامج النووي وإنتاج المعدات الصاروخية في كوريا الشمالية.

وكانت كوريا الشمالية قد أصدرت إعلانا الأحد لم تستبعد فيه احتمال إجراء تجربة نووية جديدة.

ويرى الخبراء اليابانيون أن التجربة الجديدة ستكون على الأرجح لأسلحة تحتوي على يورانيوم مخصب إلى درجة عالية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6778