مجتمع

"زغاريد سوريّة " تصدح من دمشق


الاعلام تايم - خاص

أحيت جمعيتا “تاء مبسوطة” و”صدى” جلسة غناء وحوار مع كورال غاردينيا النسائي بقيادة غادة حرب تحت عنوان "زغاريد سورية" في قاعة كنيسة الصليب المقدس في دمشق.


وتضمن الحفل أغاني العروس لأكثر من سبع محافظات سورية، بالإضافة  للأغاني التراثية السورية التي تغنى في المناسبات والاحتفالات .


ولاقى كورال غاردينا تفاعلاً كبير من قبل الحضور بالتصفيق والغناء مع  .


بدورها "غادة حرب " مغنية الأوبرا و الأستاذة في المعهد العالي للموسيقا تحدثت للصحفيين عن الفعالية قائلة : لقد رغبنا بأن نسلط الضوء على تراثنا الغني بالأغاني والأهازيج الجميلة وقد قمنا بتجميع الزغاريد من كافة المحافظات السورية حتى أنه هناك محافظات قمنا بتسجيل أصوات السيدات الكبار فيها بأكثر من لهجة ومن ثم قمنا بدمج هذه الأغاني لنقدمها لكم كما رأيتموها اليوم .


وعن كيفية اختيار المقطوعات قالت "حرب " لقد حاولنا قدر المستطاع اختيار الزغاريد الأكثر رواجا في المحافظة لكي تكون رسالتنا الى المغترب ايضا فهذه المعقطوعات تعيد الحنين لقلوب السوريين في المغترب وتدفع بهم للعودة الى بلدنا الحبيب كما أنها تعكس صورة التراث السوري الجميل للعالم وهذا ما يجب علينا جميعا العمل عليه وإظهاره .


ألين سمعان إحدى الحاضرات للاحتفالية تحدثت لمراسل الاعلام تايم بالقول : لقد شعرت نفسي أشاهد عرسا سوريا كبيرا يضم أغلب المحافظات السورية وقد استطعن هؤلاء الصبايا بأصواتهن العذبة وحركاتهم المتناسقة إدخال السعادة والبهجة لنفسي ولنفوس أصدقائي بالإضافة الى أنني قمت بالتعرف على أغاني لم أكن أعرف أنها من تراثنا ولا لأي محافظة تعود وهذا ما يعز علي انني لا أعلم الكثير عن تراثنا السوري العظيم .


وتابعت "سمعان " من جهتي أود أن أشكر القائمين على مثل هذه الاحتفاليات التي بدورها تعرف جيل الشباب على تراثنا وعاداتنا و جذورنا الأصيل كما أنها تعرفنا على الخامات الجميلة الموجودة لدينا وكمثال هذا الكورال  النسائي الرائع  الذي يجعلنا فخورين أكثر وأكثر بالمرأة السورية


الجدير بالذكر أن كورال غاردينيا النسائي  يضم مجموعة من المغنيات من أساتذة وطالبات المعهد العالي للموسيقا ممن يمتلكن أصواتاً مميزة ومعرفة احترافية بتقنيات الغناء الجماعي والمنفرد، أسسته وتقوده غادة حرب مغنية الأوبرا من طبقة السوبرانو الأستاذة في المعهد العالي للموسيقا .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=67693