العالم العربي

تطورات مهمة في الملف الليبي.. الأمن يقلق والأوروبي يحذر


الاعلام تايم - مواقع

 

• أعرب مجلس الأمن الدولي، عن قلقه إزاء التصعيد في ليبيا، والتدخل الخارجي الذي من شأنه إطالة أمد الأزمة الليبية وذلك في جلسة مغلقة عن التطورات في الشرق الأوسط والأزمة الليبية، كما دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة الدول الخارجية إلى وقف التدخل لدى طرفي الصراع الليبي، قائلا: "إن دولا كثيرة للغاية تتدخل في شؤون ذلك البلد". وقال سلامة للصحفيين في الأمم المتحدة: "أبقوا بعيدا عن ليبيا".

 

• بعدما أعلنت قوات الجيش الوطني الليبي، رسمياً مساء الاثنين، السيطرة بشكل كامل على مدينة سرت الواقعة وسط البلاد، والتي تبعد 450 كم عن العاصمة طرابلس، أظهر فيديو سيطرة الجيش على مدرعات تركية من نوع "لميس" في نفس المدينة، وهي مدرعات أرسلتها تركيا إلى ميليشيات الوفاق.وظهر في المقطع صوت لأحد عناصر الجيش الوطني الليبي، على ما يبدو يؤكد أن "المدرعة تركية تابعة لأردوغان وأنها جديدة وسيتم استعمالها".


• على وقع التصعيد التركي الوشيك في ليبيا، حذر الاتحاد الأوروبي من تفاقم الأزمة، ودعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى حل سياسي في ليبيا محذراً من "تصعيد وشيك للعنف" حول طرابلس. وقال في بيان إنّ "الأحداث الأخيرة تشير إلى أنّ تصعيد العنف حول طرابلس يمكن أن يكون وشيكا".


• كشف محللون سياسيون ليبيون لمواقع الكترونية أن مدينة سرت يمكن أن تكون إحدى نقاط الاتصال الرئيسية بالعالم فلديها مطار القرضابية الدولي، كما يتواجد بها ميناء تجاري وتمتلك قاعدة جوية كبيرة هي القرضابية، مشيرين إلى أن سيطرة الجيش الليبي عليها، يعني فعليا اقتراب نهاية معركة تحرير ليبيا، وقرب دخول طرابلس بشكل كامل. وتخوف المحللون من انسحاب ميليشيات الوفاق إلى مصراتة وتحصنهم هناك مستغلين وجود قاعدة تركية بالمدينة، وهو ما يخلق احتمالات بتوافد أعداد كبيرة من المسلحين والمقاتلين الأجانب للمدينة، وخلق بؤرة إرهابية هناك، تحتاج لمعركة أخرى للقضاء عليها.


• أكدت مصادر لوسائل إعلام متابعة للوضع في ليبيا أن معلومات حصلت عليها المصادر تشير الى حدوث مشاورات لإرسال بعثة دولية للإشراف على وقف للنار، وعدم وجود قوات أجنبية في البلاد. كما نوّهت إلى أن تلك المشاورات تأتي في مسعى لتشكيل بعثة دولية تمنع تدفق المقاتلين من سورية عبر تركيا إلى ليبيا، وسط اقتراح دول أوروبية إرسال قوات لحفظ السلام في عدد من المناطق الليبية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=67569