الحدث السياسي

لافروف: لا ثقة ببعض الشركاء لانهم يحمون الإرهاب.. ظريف: نسعى لفرض الامن في ادلب


الاعلام تايم _ مواقع


قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بعض الشركاء الغربيين ينتهكون قرارات الشرعية الدولية بحماية التنظيمات الإرهابية في سورية.


وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في موسكو اليوم، أضاف لافروف "قلقون حيال محاولة بعض الدول التدخل في شؤون الدول الأخرى".


ولفت لافروف الى أن الولايات المتحدة مستمرة في جهودها لتدمير الاتفاق النووي مع إيران، معربا عن قلق موسكو من انهياره، منتقداً الاتحاد الأوروبي أيضا، موضحا أنه لا ينفذ التزاماته بموجب الاتفاق النووي مع إيران.


وأعرب لافروف عن قلق موسكو من انهيار الاتفاق، مشيرا إلى أنه "إما أن تعود الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الاتفاق النووي مع إيران، وإما اعتبار الاتفاق غير موجود".وقال لافروف إن روسيا تسعى للحفاظ على الاتفاق، مشيرا إلى أن الصفقة النووية هي "اتفاق دولي مهم تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تدميرها".


وحذر وزير الخارجية الروسي قائلا: "نحن مقتنعون بأنه في حال استمر نهج واشنطن المفروض على الجميع دون استثناء، والذي لا يمتثل لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى نتائج سلبية لكل المنطقة".


ولفت لافروف إلى أن روسيا ليست واثقة من أن الناتو سوف يلتزم بالاتفاقيات إذا تم فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا، وأن الفكرة تذكرنا ببدء غزو الناتو للبلاد.


وأضاف "فيما يتعلق بفكرة إعلان منطقة حظر طيران فوق ليبيا، فإنها تذكرنا بشيء سيئ... لقد بدأ الناتو في قصف ليبيا بعد اتخاذ مجلس الأمن الدولي قرارا بإعلان منطقة حظر طيران فوق ليبيا، والصلاحية الوحيدة التي أقرها مجلس الأمن هي أمر الدول المعنية بتأمين منطقة حظر الطيران".


من جهته أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، سعي بلاده لفرض الأمن في إدلب في ظل أوضاع هذه المنطقة التي وصفها بـ "الهشة".


وقال ظريف: "بالرغم من أن الأوضاع في إدلب السورية هشة لكننا نسعى لفرض الأمن هناك، التعاون الروسي التركي يصب في هذا المجال".


وأضاف ظريف "التعاون الثلاثي بين روسيا وسورية وإيران تمكن من تشكيل اللجنة الدستورية، وهذا أمر مهم جدا".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=67268