الحدث السياسي

تطورات ميدانية بارزة وأخرى سياسية في ملف الشمال السوري


الاعلام تايم - مواقع - وكالات


• أفادت سانا نقلا عن مصادر محلية أن أهالي بلدة المناجير في منطقة رأس العين بريف الحسكة الشمالي تظاهروا احتجاجا على قيام مرتزقة الاحتلال التركي باحتلال المنازل بالقوة وطرد سكانها منها وإسكان عائلات الإرهابيين بدلاً منهم إضافة إلى سرقة المنازل والمحال التجارية وفرض الأتاوات المالية عليهم، ولفتت المصادر إلى وقوع إصابات بين المدنيين بعد قيام مرتزقة الاحتلال التركي بالاعتداء على المتظاهرين خلال تفريقهم، واعتراض طريقهم أثناء توجههم إلى صوامع المناجير بقصد سرقة ما فيها من حبوب.


• تصدت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري لصواريخ معادية قادمة من الأراضي المحتلة، سقط أحدها في منطقة عقربا بريف دمشق.


• تصدت مضادات الجيش العربي السوري لطائرات مسيرة فوق مطار حماة العسكري أسقطت اثنتين فوق مدينتي سلمية وجبل.


• استعادت وحدات الجيش العربي السوري السيطرة على بلدة التح الاستراتيجية بريف إدلب الجنوبي الشرقي، وبحسب مصدر ميداني عززت وحدات الجيش تقدمها على محوري العمليات بريف إدلب الجنوبي الشرقي واستعادت بلدة التح، كما حررت قرى ومزارع الحراكي والقراطي وتحتايا والبرج وتل الحمصي وفروان بريف معرة النعمان الشرقي، ودمر آليات عسكرية ودبابتين وعربة مفخخة و6 ناقلات جند للإرهابيين وقتل وجرح العشرات منهم".


• كشف عضو لجنة المصالحة الوطنية عمر رحمون عن تحركات باتجاه تسليم مدينة معرة النعمان والقرى المجاورة للجيش العربي السوري من دون قتال، وبحسب الوطن أكد رحمون، حصول تواصل مع عدد من الأطراف الفاعلة في منطقة معرة النعمان والقرى المجاورة ومنها الغدفة ومعر شورين، مبيناً أن التوصل لمثل هذا الاتفاق وارد، لكنه لفت إلى أن وجود تنظيمات إرهابية من «الإيغور» و«جبهة النصرة» وغيرها، والتي لا تنتمي إلى المنطقة، قد يجعل فرص التوصل لهذا الاتفاق قليلة، ويترك الكلمة النهائية للميدان الذي يسير لمصلحة الجيش.


• أشار القائم بأعمال محافظ إدلب محمد فادي السعدون إلى أن التنظيمات الإرهابية لم تسمح بفتح أي معبر لعبور المدنيين نحو مناطق الدولة، وهم يحاولون القدوم إلى هذه المناطق من خلال الالتفاف عبر طريق منبج، مؤكدا أن الجيش بات «يبعد حالياً نحو 8 كم عن مدينة معرة النعمان»، كاشفاً بأن هناك تخبطاً كبيراً في صفوف الإرهابيين، واقتتال بينهم واتهامات متبادلة لبعضهم البعض بالخيانة، حتى إن قسماً كبيراً منهم حاول الهروب باتجاه تركيا.


• أفادت مصادر بمقتل زعيم تنظيم “حراس الدين” المرتبط بـ”القاعدة” بلال خريسات، الملقب بـ”أبو خديجة الأردني” في ريف إدلب بغارة طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي.


• عاد رئيس النظام التركي، رجب طيب أردوغان، إلى لغة الوعيد وحذر الأوروبيين من أن بلاده لن تواجه لوحدها تدفق موجة جديدة من اللاجئين محذرا من أن "الآثار السلبية لهذا الضغط الذي نمرّ به ستشعر بها جميع الدول الأوروبية، بدءا من اليونان"، حسبما نقلت "فرانس برس".


• قال أردوغان إن وفدا تركيا سيتوجه إلى موسكو الاثنين لإجراء محادثات في الملف السوري، وأضاف "سنحدد خطواتنا بناء على النتيجة التي ستتمخض عنها مباحثات الوفد".. "نبذل وسنواصل بذل قصارى جهدنا بالتواصل مع روسيا ".


• أجرى وفد من البرلمان الأوروبي برئاسة عضو البرلمان الأوروبي عن كتلة الاشتراكيين الديمقراطيين أندرياس شيدر، اجتماعاً مع ممثلين عما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية في القامشلي، وذكرت وكالة «هاوار» الكردية، أن الزيارة تهدف للاطلاع على آخر التطورات والمستجدات الحاصلة في المنطقة، عقب العدوان التركي الذي يشن على مناطق شرق الفرات منذ الـ9 من تشرين الأول الماضي، وجاءت زيارة وفد الاتحاد الأوروبي إلى القامشلي، بعد يوم واحد على استقبال وزير الخارجية المصري سامح شكري، وفداً من «مسد» في مقر وزارة الخارجية المصرية في القاهرة.


• وصف شكري العمليات العسكرية (التركية) في المنطقة بالتوسعية والخطيرة، وأضاف: إن بلاده ترفض التحركات التركية في المنطقة وبالأخص في سورية، داعياً إلى العمل على عقد لقاءات أخرى أوسع في القاهرة، وتفعيل العمل المشترك بغية إفشال المخططات الاحتلالية للدولة التركية، التي تهدف إلى تفتيت المنطقة وتقسيمها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=67039