الحدث السياسي

أبرز تطورات العدوان التركي الميدانية والسياسية


الاعلام تايم _ صحف مواقع وكالات


أفاد التلفزيون السوري مساء امس أن قوات الاحتلال التركي أنشأت حتى الآن 14 نقطة عسكرية لها في ريف رأس العين، في وقت دخلت 3 باصات محملة بعائلات مرتزقة الاحتلال التركي من تركيا إلى مدينة رأس العين لإسكانهم في منازل المواطنين، فيما نقلت قوات الاحتلال الأمريكي 300 شخص من عائلات تنظيم داعش الإرهابي الأجانب من مخيم الهول إلى العراق.

 

• أفادت وكالة سانا أن حركة النقل إلى الطريق الدولي الحسكة حلب عادت بعد تأمين وحدات الجيش العربي السوري المناطق على محاوره كافة، ويمتد الطريق على طول المنطقة الشمالية والشرقية من سورية، ويربط شمال البلاد بغربها، ويصل من الحدود العراقية انطلاقاً من بلدة اليعربية مروراً بمدن القامشلى والحسكة وبلدة تل تمر شمال غرب الحسكة، إلى عين عيسى بريف الرقة، ومن ثم منبج بريف حلب الشمالي وصولاً إلى مدينة حلب.


• نشر موقع قناة «روسيا اليوم» بنود اتفاق بين روسيا والنظام التركي، تتضمن قيام النظام التركي بسحب المجموعات الإرهابية الموالية له مسافة 4 إلى 5 كم شمال الطريق، في حين يلزم الاتفاق ميليشيا «قوات سورية الديمقراطية – قسد»، بسحب مسلحيها إلى جنوب الطريق وأن تزود مدينتي تل أبيض ورأس العين بالكهرباء من محطة سد تشرين.


• أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي اليوم مع رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان ضرورة التنفيذ الكامل للتفاهمات الروسية التركية بشأن مكافحة الإرهاب في إدلب وشمال شرق سورية، وجاء في بيان للمكتب الصحفي للكرملين وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك أنه “تم التأكيد على الحاجة إلى التنفيذ الكامل للاتفاقات الروسية التركية بشأن التعاون في محافظة إدلب وشمال شرق سورية وضرورة تكثيف الجهود لمكافحة الإرهاب في هذه المناطق”.


• أكد آوتكو جاكير آوزار عضو البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري التركي، في حديث لقناة تيلي 1 التركية، أنه “يبدو واضحا أن أردوغان لم يستخلص الدروس اللازمة من تجربته وسياساته السيئة في سورية والتي دمرت هذا البلد الجار وخلقت لتركيا ما يكفيها من المشاكل الداخلية والخارجية” مشدداً على أن سياسات أردوغان في المنطقة تخدم أجندات الغرب في تدمير سورية والعراق وليبيا ودول أخرى وتهدف لتحقيق حسابات شخصية عقائدية متعلقة بجماعة “الإخوان المسلمين” الإرهابية.


• أكدت الوزيرة التركية السابقة آوناي آلباجو في تصريح تلفزيوني أن المشاكل التي تعاني منها تركيا حاليا هي نتيجة سياسات رئيس النظام رجب طيب أردوغان الخطيرة تجاه سورية والمنطقة. ولم يعد يتحمل أي صوت يعترض على سياساته الخطيرة في سورية والمنطقة والتي هي امتداد لسياساته الداخلية الرامية للقضاء على العلمانية في تركيا وهو ما يفسر الاعتقالات التي تستهدف الصحفيين والمثقفين والسياسيين والأكاديميين.


• بعد تصويت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء على فرض عقوبات على تركيا، قال السيناتور الجمهوري جيمس ريتش إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "أخذ تركيا في طريقٍ سيئ"، وأضاف ريتش في تصريح تلفزيوني أن "القرارات التركية تحمل نتائج سيئة ومؤلمة لتركيا".


• أكد الكاتب والمحامي التشيكي نوربيرت ناكسيرا أن وجود قوات النظام التركي على الأراضي السورية هو احتلال وخرق للقوانين والمواثيق الدولية، وأشار ناكسيرا في مقال نشره في موقع قضيتكم الالكتروني التشيكي إلى أن العدوان التركي على الأراضي السورية يأتي في إطار المخططات التوسعية الرامية لإحياء ما يشبه الامبراطورية العثمانية والاستيلاء على النفط السوري لافتا إلى تعاون نظام رجب طيب أردوغان مع تنظيم “داعش” الإرهابي في شراء وتهريب النفط السوري المسروق على مدى سنوات.


• يعتزم قادة دول الاتحاد الأوروبي الإعراب عن رفضهم للاتفاق بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية لترسيم الحدود البحرية، وجاء في مسوّدة البيان الذي تمّ إعداده للقمّة الأوروبية التي تنطلق اليوم، وتستمر يومين، أن مذكرة التفاهم بشأن ترسيم الحدود البحرية في البحر الأبيض المتوسط تنتهك الحقوق السيادية لدول ثالثة ولا تمتثل لقانون البحار، ووفق مسوّدة بيان القمّة الأوروبية، التي اطّلعت عليها "رويترز"، فإن المجلس الأوروبي يؤكد بشكل قاطع تضامنه مع اليونان وقبرص فيما يتعلق بتلك الإجراءات من جانب تركيا".


• صرح وزير دفاع النظام التركي خلوصي أكار في كلمة ألقاها في الجمعية العامة للبرلمان التركي خلال مناقشة موازنة عام 2020، بأن تركيا لا تنوي الاستغناء عن عضويتها في حلف الناتو.


• اعتبرت خارجية النظام التركي الخميس أن مشروع القانون الذي اعتمدته لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي لفرض عقوبات على البلاد “إساءة للقرارات السيادية الوطنية”.ودعت الخارجية مجلس الشيوخ إلى “التصرف بحكمة واتخاذ موقف بناء يحول دون إلحاق الأذى بالأهداف المشتركة المتفق عليها على أعلى المستويات بين البلدين”، واعتمدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي أمس مشروع قانون حول فرض عقوبات على تركيا، بسبب شرائها منظومة “إس400” الروسية وعملياتها العسكرية في سورية.


• أشارت لارا سليغمان في مجلة فورين بوليسي الأمريكية إلى أنّ تركيا بدأت بإعادة توطين اللاجئين السوريين في شمال شرق سورية، علماً أنّ التقارير المتواصلة حول المذابح التي تقوم بها قوات المعارضة السورية المدعومة من تركيا تثير المخاوف بشأن التطهير العرقي في تلك المنطقة.


• أصدرت محكمة في العاصمة الكازاخية نور سلطان حكماً بالسجن لمدد مختلفة بحق 14 إرهابياً يحملون الجنسية الكازاخية التحقوا بصفوف تنظيم "داعش" في سورية، وفق وكالة «سبوتنيك».
• طالب ما يسمى «مجلس تل أبيض» وأهالي المدينة، موسكو بإنهاء احتلال مدينتهم من قبل النظام التركي. وذكرت وكالة «هاوار» الكردية، أن وفداً من ما يسمى «مجلس تل أبيض» التابع لما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية وأهالي المدينة التقوا قادة عسكريين روسيين في قاعدة عسكرية روسية في ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي. وقدّم الوفد والأهالي للقادة العسكريين الروس خلال اللقاء رسالة ومطالب مهجّري المدينة المحتلّة من قبل النظام التركي.


• أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أن الولايات المتحدة تحتفظ بنحو 500 إلى 600 عسكري في سورية، وذلك للعمل على «هزيمة داعش»، الذي لا يزال نشطاً في منطقة وادي الفرات، نافية علمهما بأي «خطط لاستخراج وبيع النفط السوري». وتحدّث وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، خلال جلسة استماع حول سورية، نظمتها لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة، مارك ميلي، عن واقع عمل القوات الأميركية في سورية. وأوضح ميلي أن «داعش لا يزال موجوداً في الجزء الأدنى من وادي الفرات، والقوات الأميركية باقية لجمع معلومات استخبارية تمكنها من استهدافه... وفي حال فشلنا في ذلك، سيعود التنظيم مجدداً».


• يواصل طيارو القوات الفضائية الروسية دورياتهم في شمال سورية، وذلك من أجل تقديم الدعم الجوي للشرطة العسكرية أثناء قيامها بدورياتها على طريق حلب. وقال أحد الطيارين للصحفيين، إن الدوريات الجوية تنفذ لمرافقة قوافل الشرطة العسكرية، وكذلك العاملين في مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة، فضلاً عن مراكز المساعدات الإنسانية، مضيفاً أن، "أولوية ما ينبغي إيلاء الاهتمام به، تحرك قوافل المعدات الخاصة والجنود"، مشيراً إلى أن "الدوريات تنفذ على ارتفاعات منخفضة للغاية وبسرعة تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=66672