الحدث السياسي

أبرز التطورات الميدانية والسياسية في ملف العدوان التركي على الأراضي السورية


الاعلام تايم _ وكالات صحف مواقع


• أكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى محادثات أستانا الدكتور بشار الجعفري خلال مؤتمر صحفي في مدينة نورسلطان أن الاحتلال الأمريكي ينهب النفط السوري ويبيعه للنظام التركي، لافتاً أن النظام التركي لم يلتزم باتفاقات سوتشي وأستانا لسحب قواته المحتلة من الأراضي السورية وسورية مستمرة بمكافحة التنظيمات الإرهابية حتى القضاء عليها بشكل كامل، وأشار الى أن محاولات النظام التركي تتريك مناطق في شمال سورية انتهاك للقانون الدولي، ونوه الى أن قوات الاحتلال الأمريكي نفذت اعتداء عسكريا للاستيلاء على النفط السوري، وأشار الجعفري الى تصرفات تركية سلبية في شمال سورية وكذلك سرقة التراث الثقافي


• أكد البيان الختامي لمحادثات أستانا 14 رفض الأجندات الانفصالية التي تهدف إلى تقويض سيادة وسلامة الأراضي السورية، كذلك رفض محاولات السيطرة على حقول النفط في سورية وضرورة عودتها إلى سلطة الدولة وإدانة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية، وضرورة تنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بمنطقة خفض التصعيد في إدلب ولا سيما المذكرة التي تم التوصل إليها في سوتشي في أيلول 2018 وضرورة القضاء على التنظيمات الإرهابية في سورية بشكل كامل، والتأكيد على ضرورة الحل السياسي للأزمة في سورية وفق وقرار مجلس الأمن 2254 ودعم لجنة مناقشة الدستور ورفض التدخل في عملها.
• أفاد مراسل قناة الإخبارية السورية أن الجيش العربي السوري أسقط طائرة مسيرة محملة بالقنابل المتفجرة تابعة للمجموعات الإرهابية في بلدة  الفريكة في منطقة سهل الغاب غربي حماة.


• أفادت وكالة سانا أنه تم إعادة فتح الطريق الدولي الحسكة-حلب أمام حركة النقل والسير بعد استكمال انتشار وحدات الجيش العربي السوري عليه.


• واصل الجيش العربي السوري رده وبقوة على اعتداءات المجموعات الإرهابية المتمركزة في منطقة خفض التصعيد بإدلب ومحيطها، وكبدها خسائر فادحة، في وقت أحبطت وحدات منه محاولة تسلل لمسلحي تنظيم داعش الإرهابي في البادية الشرقية. وبيَّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن السورية»، بأن مسلحي تنظيم ما يسمى «الجبهة الوطنية للتحرير» الموالية للاحتلال التركي، استغلت الظروف الجوية وواصلت اعتداءاتها بالقذائف الصاروخية على نقاط الجيش في جورين ومحور قرية الشريعة بسهل الغاب الغربي، اقتصرت أضرارها على الماديات.


• مع مواصلة قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من التنظيمات الإرهابية عدوانها على قرى ريفي الحسكة والرقة، ومضيها في عملية التغيير الديمغرافي في المناطق التي احتلتها، أبدى رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان مزيدا من أطماعه الاستعمارية في سورية وعدم وجود نية لديه للانسحاب من الأراضي التي يحتلها في شمال وشمال شرق سورية.


• واصلت قوات الاحتلال التركي عمليات التغيير الديمغرافي في المناطق التي احتلتها في شرق الفرات، حيث نقل «المرصد» عن مصادر وصفها بـ«الموثوقة» أن قوات الاحتلال التركي لا تزال تمنع مسلحي مرتزقتها الإرهابية من الذهاب إلى مناطق سيطرتها في ريف حلب الشمالي، في حين سمحت لهم بجلب عوائلهم من ريفي حلب وإدلب إلى المناطق التي احتلوها خلال العدوان التركي على شرق البلاد.


• قام إرهابيو تنظيم جبهة النصرة بالتنسيق مع ما تسمى جماعة "الخوذ البيضاء" الإرهابية وإشراف خبراء أتراك وأوروبيين بنقل شحنة من المواد الكيميائية معبأة بأسطوانات تحتوي على غاز الكلور السام باتجاه مدينتي سراقب ومعرة النعمان جنوب إدلب. وأشارت مصادر محلية لوكالة «سبوتنيك»، إلى أن الأسطوانات المذكورة وصلت فجر الأربعاء الماضي، إلى المنطقتين من خارج محافظة إدلب بواسطة سيارتين تابعين لجماعة "الخوذ البيضاء" الإرهابية وأشرف على عملية النقل خبراء من إرهابيي النصرة ينحدرون من جنسيات فرنسية وبلجيكية وتركية.


• عاد الفيلسوف والكاتب الفرنسي الملقب بـ"مهندس الربيع العربي" برنار ليفي إلى الأضواء مرة أخرى، بظهوره في صورة مع قائد "قوات سورية الديمقراطية" "قسد" مظلوم عبدي، شمالي سورية. ونشر ليفي أمس صورة على موقع "تويتر" جمعته مع مظلوم عبدي، وكتب: "في مكان ما في روجافا... على يميني جنرال أسطوري مظلوم عبدي كوباني... له الشرف المرعب لكونه العدو رقم واحد لأردوغان". كما ظهر في الصورة أيضاً، ريدور خليل مسؤول العلاقات العامة في "قسد".


• أعلن قائم مقام قضاء القائم العراقي الحدودي مع سورية أحمد جديان، أمس، افتتاح «قاصة رصينة» كانت مغلقة لسنوات، وذلك لإيداع مبالغ التبادل التجاري، عبر منفذ (البوكمال – القائم) الحدودي بين سورية والعراق، كاشفاً عن دخول نحو 10-12 شاحنة من الجانب السوري بشكل يومي. وأوضح جديان، وفق وكالة «سبوتنيك»، أن «القاصة الرصينة التابعة لمصرف الرشيد في القائم افتتحت، بعد إعادة تأهيلها، لإيداع مبالغ رسوم دخول وخروج الشاحنات التجارية السورية والعراقية». وأرجع جديان السبب في قلة عدد الشاحنات السورية الداخلة إلى العراق وكذلك قلة الشاحنات العراقية المتوجهة إلى سورية عبر المنفذ، إلى الأوضاع التي شهدتها العاصمة بغداد من تظاهرات وإغلاق للطرق وتوتر أمني بالتزامن مع افتتاح المنفذ، مطلع تشرين الأول الماضي.


• أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة تحرير محافظة إدلب بالكامل من الإرهابيين والقضاء على الإرهاب في سورية وإيجاد حل سياسي للأزمة فيها وفق القرار الأممي 2254، وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو نقلته وكالة سبوتنيك “إن السوريين وحدهم يحددون مستقبل بلدهم” مشدداً على ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة في سورية وفق القرار الأممي 2254 والقضاء على الإرهاب.


• أبدى الاتحاد الأوروبي مزيداً من الخضوع لابتزازات النظام التركي المالية له، بعد تهديدات الأخير المتواصلة لدول الاتحاد بفتح الهجرة أمام المهجرين الموجودين على أراضيه للوصول إلى الدول الأوروبية، وذلك على الرغم من العنف والتمييز العنصري الذي يمارس بحق هؤلاء المهجرين في تركيا، وذكرت وكالة «آكي» الإيطالية أن المفوضية الأوروبية لشؤون اللاجئين، أعلنت إتمام الوفاء بكل التزاماتها ضمن الاتفاق المبرم مع النظام التركي بخصوص المهجرين على أراضيه عبر تعبئة كامل المبلغ البالغ 6 مليارات يورو، وذكرت أن الجهاز التنفيذي الأوروبي أشار إلى أن 4.3 مليارات يورو قد تم ضخها بالفعل في مشاريع بهدف «تحسين» حياة المهجرين في تركيا.


• صرح متزعم مجموعات "قسد" المنحلة، مظلوم عبدي، بأن ما أعلنه رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان حول "إسكان مليون شخص" في مدينتي رأس العين وتل أبيض المحتلتين شمال سورية، يعتبر أمرا خطيرا، واعتبر عبدي، في تغريدة له على تويتر، أن هذا الإجراء تغيير ديمغرافي للمنطقة، محملا المسؤولية عنه لكل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، داعيا إياهم لـ "تنفيذ التزاماتهم ووضع آلية لعودة السكان الأصليين"، على حد تعبيره.


• قال وزير خارجية النظام التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن بلاده سترد إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراءات سلبية ضدها، وذلك ردا على سؤال عن احتمال فرض واشنطن عقوبات على أنقرة لشرائها أنظمة إس-400 الدفاعية الروسية، وكشفت صحيفة "ذا هيل" الأميركية عن استعداد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي للتصويت على قانون لفرض عقوبات واسعة تستهدف تركيا هذا الأسبوع.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=66636