رياضة

ماراثون دمشق الأول لذوي الإعاقة ذهنياً الجمعة القادم


الاعلام تايم - سانا

 

بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة تطلق مؤسسة الأولمبياد الخاص السوري بالتعاون مع محافظة دمشق سباق ماراثون دمشق الأول لذوي الإعاقة ذهنيا يوم الجمعة القادم من أمام مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق الساعة التاسعة صباحا.

 

الدكتور أحمد النابلسي نائب محافظ دمشق أوضح خلال مؤتمر صحفي اليوم أن المحافظة قدمت كل التسهيلات ووفرت كل وسائل السلامة وتعمل على تأمين كل الاحتياجات اللوجستية لإنجاح الماراثون مشيرا إلى أنه يمكن دمج هذه الشريحة في مشروع بكرا إلنا وتأمين فرص تدريب لهم وتنمية مهاراتهم والمشاركة في العديد من الأنشطة.

 

بدوره بين رئيس مجلس الأمناء في مؤسسة الأولمبياد الخاص طريف قوطرش أن مشاركة عدد كبير من طلاب المدارس في دمشق بالماراثون هدفها دمج ذوي الإعاقة في المجتمع لافتا إلى توفير 6 فرص عمل لذوي الإعاقة في وزارة العدل وضرورة تعميمها ليكونوا مساهمين في بناء الوطن.

 

المدير الوطني للمؤسسة طلال برنية أوضح أنه تم اقتراح أن يكون الماراثون لذوي الاحتياجات الخاصة ذهنيا من أجل التفريق بين الإعاقة الجسدية والذهنية مؤكدا أن المؤسسة تعمل على توفير كل الخدمات لهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الرياضية والعلمية وغيرها وتسليط الضوء على هذه الشريحة.

 

مدير التربية الرياضية في وزارة التربية الدكتور عبد الحميد الزرير أكد أن الوزارة تكثف اهتمامها بهذه الشريحة وتتابع أمورهم التعليمية والرياضية حيث هناك أكثر من مدرسة دمج فيها ذوو الإعاقة مع الطلاب بأكثر من محافظة.

 

يشار إلى أن دول العالم تحتفل في الثالث من كانون الأول من كل عام باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي أقرته الأمم المتحدة منذ عام 1992 بهدف زيادة التوعية بمفهوم قضية الإعاقة وضمان حقوق الأشخاص المعوقين وإشراكهم في مختلف مجالات الحياة من خلال بناء قدراتهم وتأهيلهم ليكونوا أشخاصاً منتجين.

 

وشكلت اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي أقرتها الأمم المتحدة عام 2006 ووقعت عليها سورية عام 2007 قفزة في طريقة التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة لتصبح قضيتهم وحقوقهم جزءاً من حقوق الإنسان.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=54&id=66321