الحدث السياسي

آخر تطورات العدوان التركي في شمال سورية


الاعلام تايم - مواقع


• واصلت قوات الاحتلال التركي والمجموعات الإرهابية التابعة لها اعتداءاتها على المدنيين في ريف الحسكة الشمالي الغربي وقامت بتجريف المنازل واختطاف عدد من الشباب في منطقة رأس العين واقتادتهم إلى جهة مجهولة، وقالت وكالة سانا إن مرتزقة أردوغان نصبوا حواجز على الطريق الواصلة بين قرية السفح ومدينة رأس العين واختطفوا عددا من الشباب واقتادوهم إلى جهة مجهولة، في وقت تمارس فيه التنظيمات الإرهابية الضغط والترهيب بحق الأهالي لإجبارهم على ترك منازلهم وأراضيهم وتهجيرهم من المنطقة في إطار محاولة قوات الاحتلال التركي إحداث تغيير ديموغرافي في المنطقة وتفريغها من أهلها وإحلال الإرهابيين وعائلاتهم فيها.


• أشارت وكالة سانا الى أن قوات الاحتلال التركي بدأت إنشاء نقطة عسكرية جديدة لها في قرية الحمامات بريف رأس العين بالتوازي مع دخول رتل عسكري من عشر آليات إلى النقطة العسكرية في تلة أبو بكر التي احتلتها بريف رأس العين كما قامت تلك القوات بتجريف عدد من منازل المواطنين في مدخل مدينة رأس العين الجنوبي عند قرية المشرافة، وواصلت قوات الاحتلال التركي نقل عوائل المجموعات الإرهابية التي تعمل معها على دفعات إلى مدينة رأس العين بعد مصادرة منازل المواطنين .


• أقدمت قوات الاحتلال الأمريكي على نقل 1800 شخص ما بين طفل وامرأة من عائلات تنظيم “داعش” الإرهابي الأجانب من مخيم الهول بريف الحسكة إلى العراق.


• اتهم سيناتور أمريكي النظام التركي بتجاوز خطوط حمراء، واعتبر السيناتور كريس فان هوللين أن النظام التركي  تجاوز خطا أحمر آخر حين بدأت تختبر رادارات منظومات صواريخ "إس-400" المضادة للطائرات التي اشترتها من روسيا، وقال السيناتور الأمريكي في تغريدة على حسابه على موقع "تويتر": بعد أسبوعين من زيارته للبيت الأبيض يكشف (الرئيس التركي) أردوغان أنه لا يحترم (الرئيس الأمريكي) ترامب والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، متجاوزا خطا أحمر بخصوص إس400"، ونوه السيناتور إلى أن ترامب مطالب بفرض عقوبات على تركيا.


• دعت سورية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى «الاسترشاد بمبدأ الانفتاح والشفافية، الذي يميز أنشطة المنظمة»، وشددت على أن المنظمات غير الحكومية يجب ألا تطلق أي اتهامات ضد دولة معينة ولا ينبغي لها نشر آراء وبيانات كاذبة لمصلحة طرف غريب، في حين شددت روسيا على عدم السماح، للمنظمات غير الحكومية التي تنشر الأكاذيب بالمشاركة في مؤتمر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وعلى رأسها منظمة «الخوذ البيضاء» الإرهابية. في السياق، أكد نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي أوليغ ريازانتسيف أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول الهجوم الكيميائي المزعوم في دوما بريف دمشق عام 2018 تشويه للواقع، هدفه الضغط على دمشق. "تاس"
• حذرت وزارة الدفاع الروسية، من أن تنظيم "هيئة تحرير الشام" الإرهابي ("جبهة النصرة" سابقاً) يخطط بالتعاون مع منظمة "الخوذ البيضاء" لاستفزازات باستخدام مواد كيميائية في إدلب. وأوردت وزارة الدفاع في بيان لها إفادات شهود من أهالي بلدة سرمدا الواقعة على بعد 30 كيلومتراً شمال شرق مدينة إدلب، أكدوا أن مجهولين وقافلة من ثلاث شاحنات محملة بحاويات كيميائية مختلفة وصلوا إلى المدينة برفقة مسلحين في أوائل تشرين الثاني الحالي. وقال الشهود إن إحدى الشاحنات احتوت على معدات فيديو احترافية وشظايا ذخيرة جوية ومدفعية تحمل علامات سوفييتية وروسية. وأشار البيان إلى أن الإرهابيين يقومون بانتقاء أفراد من السكان المحليين للمشاركة في تصوير مشاهد ستقدم على أنها تظهر آثار الغارات الجوية واستخدام المواد السامة.


• أكدت روسيا أمس أن الإسراع في انضمام « قسد» إلى صفوف الجيش العربي السوري، سيكون مفيداً للجميع، في وقت زعم النظام التركي أنه ملتزم بالاتفاقات التي أبرمها مع روسيا وأميركا بخصوص شمال شرق سورية. وأعرب نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، وفق موقع قناة "روسيا اليوم" الإلكتروني، عن ثقة موسكو بأن الإسراع في انضمام «قوات سورية الديمقراطية- قسد» العاجل إلى صفوف الجيش العربي السوري، سيكون مفيداً للجميع. ورداً على سؤال صحفي عن الموعد المحتمل لذلك، قال بوغدانوف: «كلما كان أسرع، كان أحسن وللجميع». وفي وقت سابق، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين عن استعداد موسكو للمساعدة في إنجاح المفاوضات بين الأكراد ودمشق حول انضمام «قسد» إلى الجيش العربي السوري.


• أفادت وكالة"سبوتنيك" الروسية أن طائرات "إف 16" أمريكية استهدف بسلسلة غارات مواقع ميلشيات موالية لتركيا بريف حلب شمالي سورية. ونقلت عن مصادر محلية تأكيدها أن: "طائرات حربية من طراز" F16" شنت ثمانية غارات استهدفت مواقع ميليشيات تنظيم "الجيش الحر" التركمانية التابعة للجيش التركي، بمحيط مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي. مشيرة أنه حتى اللحظة لا معلومات موثقة بالكامل حول تبعية هذه الطائرات، إلا أن المصادر المحلية أكدت أنها تابعة للتحالف الذي يقوده جيش الاحتلال الأمريكي.


• أعلنت وزارة دفاع النظام التركي، استكمال الدورية البرية الـ11 من القوات التركية والروسية في الشمال السوري. وأوضحت الوزارة في بيان، أن الدورية المشتركة، جرت بين بلدة ديريك ومدينة القامشلي الواقعتين شرق الفرات. وشارك في الدورية 4 مركبات برية من كل جانب، بالإضافة إلى طائرات مسيرة. وجرت الدورية على عمق 10 كم، بامتداد 58 كم. "الأناضول"


• خرجت أكثر من مئة عائلة سورية من «مخيم الهول» الذي تشرف عليه ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية بريف الحسكة الشمالي الشرقي، بعد كفالتها من قبل وجهاء عشائر في المنطقة، في وقت أعلنت بلجيكيا أنها ومكتب الشرطة الأوروبية «يوروبول» عطلت عمل وكالة «أعماق» التابعة لتنظيم داعش الإرهابي، والتي تعتبر واحدة من أهم أدوات الدعاية التابعة للتنظيم الإرهابي، وفق ما ذكرت وكالة «أكي» الإيطالية. من جهتها، تحدثت النيابة العامة الفيدرالية في بلجيكا عن عملية ناجحة، حيث تم إغلاق آلاف الحسابات المرتبطة بـ«أعماق»، موضحة أن تنظيم داعش يحاول من دون جدوى إعادة إطلاق «أعماق».


• أقر النائب السابق لمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، جون مكلوغلين، بفشل سياسة الرئيس دونالد ترامب في سورية، معتبراً أنها أدت إلى تدمير النفوذ الأميركي، على حين أصبحت روسيا الوسيط الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط.


• وفي مقال كتبه مكلوغلين، في موقع «OZY» الأميركي عن تخبط السياسة الخارجية الأميركية في عهد الرئيس ترامب، رأى أن السياسة الخارجية الأميركية قد دخلت في نفق محيّر وخطير كنتيجة لسوء الإدارة والتخبط والاضطرابات السياسية في واشنطن ووزارة الخارجية التي تعاني من نقص الموظفين والإرباك.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=66119