مجتمع

ماذا تعرف عن "يوم الرجل العالمي"..؟


الاعلام تايم - خاص

عدد قليل من الأشخاص في العالم يعرفون أن هناك يوم عالمي للرجل حدده القانون الإنساني الدولي في 19 تشرين الثاني، بهدف تعزيز الوعي بصحة الرجل ودوره الإيجابي في مجال المشاركة الاجتماعية ورعاية الأسرة والاهتمام بالأطفال، مع تسليط الضوء على التمييز ضد الرجال.


وكان الإعلان عن اليوم العالمي للرجل لأول مرة في ترينيداد وتوباغو عام 1999، ومن ثم وجد استجابة في دول أخرى ليصبح يوماً عالمياً، يركز على الإنجازات والمساهمات التي يقدمها الرجل، خاصة .


وعن كيفية الاحتفال في هذا اليوم يتم تنظيم الندوات والمؤتمرات والمهرجانات وجمع التبرعات وتنفيذ الأنشطة المدرسية، كما هناك برامج إذاعية وتلفزيونية وعروض ويتم في هذا اليوم أيضاً فتح ملفات تخصّ الرجال، مثل قضايا الصحة والأمراض، وأهمية دور الرجل العائلي في تربية أبنائه، إضافة إلى دوره المجتمعي في العمل والإنتاج، كما يتم في بعض الدول إهداء ورد أحمر للرجال كتكريم لهم، واستذكار بعض الرواد المتميزين ممن قدموا خدمات علمية أو إنسانية.


مراسل الاعلام تايم أجرى استطلاعاً لرأي الشارع ليعرف مدى معرفة الناس باحتفالية "عيد الرجل"..


"محمد" يعمل في ورشة صيانة.. قال "في الحقيقة لا أعلم أن اليوم هو يوم الرجل ولكن من الجميل أن يهتم العالم بهذا الانسان الذي يقدم الكثير في حياته سواء لعائلته أو من خلال عمله أو لبلده عندما يدافع عنها فمن وجهة نظري نعم يستحق هذا الرجل الاحتفال به ولكن أتمنى أن تتعمم هذه الثقافة ليحتفل الجميع بالرجل" ...


راما الطالبة الجامعية حدثتنا عن معرفتها بعيد الرجل العالمي وقالت "أنا أحتفل بوالدي لأنه سندي وعزتي ولا أحد يستحق التكريم بهذا اليوم سواه هذا الرجل الذي كبرني وعلمني و قدم كل مايستطيع لنعيش بسعادة أنا وأخوتي وأتمنى في المستقبل أن يكون زوجي كوالدي وأحتفل به في هذا اليوم أيضا.."


"آمنة" وكان زوجها خالد برفقتها قالت "أحتفل به في كل  يوم ولا أحتاج ليوم محدد لأحتفل به فهو يستحق الاحتفال به كل دقيقة"..


والجدير بالذكر أنه تم اختيار هذا اليوم تماشيا مع كلمة "موفيمبر" وهي كلمة مؤلفة من شقين: الاول "مو" من "موستاش"أو "شارب" بالانكليزية و "فمبر" من "نوفمبر أي تشرين الثاني والذي يدل على نمو شارب الرجل حيث أن هذا الشهر يعنى بالاهتمام الصحي للرجال عالميا.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=65911