نافذة عالمية

روسيا تتوقع انتهاء عملية إتلاف الأسلحة الكيميائية في سورية منتصف العام الجاري


وكالات- الإعلام
أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن ارتياح موسكو لمجرى عملية إتلاف الأسلحة الكيميائية في سورية متوقعا أن تنتهي عملية الاتلاف منتصف العام الجاري.
وقال لافروف في لقائه أحمد أوزومجو المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم الاثنين 24 آذار/ مارس في لاهاي "إن العملية تتطور بشكل مقبول واننا واثقون بأن الموعد سيكون كافيا وسيتم إخراج جميع الأسلحة الكيميائية من سورية بحلول منتصف العام الجاري".
ودعا لافروف المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى زيارة روسيا الشهر القادم مقيما عاليا مهنيته قائلا "إن العملية السورية هي الموضع الأكثر حاجة لمثل هذه المهنية العالية".
بدوره اعرب أوزومجو عن سعادته باللقاء وعن التقدير الكبير لدور روسيا والولايات المتحدة في عملية اتلاف السلاح الكيميائي في سورية وقال "إننا نأمل في أن تنجح هذه العملية".
وكان ميخائيل أوليانوف رئيس دائرة وزارة الخارجية الروسية للشؤون الأمنية ونزع الاسلحة أكد أمس أن سورية تنفذ بشكل كامل الالتزامات التي تعهدت بها فيما يتعلق باتلاف الأسلحة الكيميائية مشيراً إلى أن خبراء المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية سيقدمون الأسبوع المقبل مقترحاتهم بشأن تدمير مواقع تصنيع الأسلحة الكيميائية في سورية.
وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أعلنت في التاسع عشر من الشهر الجاري أن نحو نصف كمية المواد الكيميائية تم إخراجها من سورية.
وطبقا لخطط المنظمة فإن سورية ستكون بحلول 27 نيسان المقبل خالية من الأسلحة الكيميائية التي ستتولى بريطانيا وألمانيا عملية تدميرها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6587