نافذة عالمية

بعد إسقاطها من قبل إيران هل طائرة (آر كيو-4 غلوبال هوك) في مهمة تجسسيه جديدة أو في مهمة إعادة الاعتبار؟


الاعلام تايم - مواقع

 

نقلت وكالة "إنترفاكس" عن المصادر الغربية المختصة بمراقبة حركة الطائرات، أن طائرة الاستطلاع المسيرة الأمريكية، من طراز RQ-4B Global Hawk قامت بمهمة استطلاع فوق الساحل السوري، حيث تملك روسيا قاعدتين عسكريتين، حسبما أوردت مصادر مختصة.

 

الطائرة التي أقلعت من قاعدة "سيغونيلا" في جزيرة صقلية الإيطالية، نفذت سلسلة من المهمات بالقرب من القاعدة البحرية الروسية في ميناء طرطوس وقاعدة "حميميم" الجوية (بريف اللاذقية)، مقتربة منهما، من حين إلى آخر، على مسافة تتراوح بين 35 و45 كلم.


وتجاوزت مهمتها 10 ساعات .. وكانت تحلق من مسافة ما بين 35 و45 كيلومتراً. كما ذكرت تلك المصادر بأن التحليق للطائرة الأمريكية المسيرة كان يتجاوز 16 كلم فوق المياه الدولية في شرق البحر المتوسط وأن الطائرة لم تدخل المياه الإقليمية لسورية.


وأضافت تلك المصادر بأن العملية الأمريكية تجاوزت العشر ساعات وحلقت أيضاً باتجاه السواحل اللبنانية والإسرائيلية, بحيث كانت تستطيع أن تراقب من تلك المسافة ضواحي العاصمة دمشق.


كما أشار مراقبون في هذا الصدد بأن استخدام تلك الطائرة Global Hawk الاستراتيجية قرب القاعدتين الروسيتين في سورية يعد أمراً غير مسبوق , علماً أن البنتاغون يعتمد على تلك المهمة على طائرات RC-135 المتخصصة في الاستطلاع الإلكتروني، وطائرات P-8A Poseidon المضادة للغواصات والتابعة للبحرية الأمريكية.


أما طائرة غلوبال هاوك فقد استخدمت في وقت قريب لاستطلاع السواحل الروسية في البحر الأسود وطوال خط التماس بين أطراف النزاع المسلح في منطقة “دونباس” جنوب شرق أوكرانيا, وأيضاً الحدود الروسية في منطقة البلطيق. وتذكر المراجع العسكرية بأن طائرة Global Hawk تخصص لخوض الاستطلاع الجوي الاستراتيجي على عمق كبير داخل أراضي العدو وخلال وقت طويل. وبإمكانها مراقبة مناطق شاسعة والكشف عن أهداف منفردة بدقة عالية.


وكانت وسائط الدفاع الجوي الإيراني قد قامت في،العشرين من شهر حزيران 2019 ،بإسقاط نسخة من هذه الطائرة   RQ-4A Global Hawkوأكدت القيادة المركزية الأمريكية  وقتها في بيان لها أنه في استفزاز كبير اسقطت ايران طائرة بدون طيار أمريكية من طراز RQ-4A Global Hawk غلوبال هوك بينما كانت تحلق في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز.


وقدم الجنرال حسين سلامي ، قائد الحرس الثوري الإسلامي الإيراني ، تهديداً شديد اللهجة للولايات المتحدة بعد سقوط الطائرة. وقال: “اسقاط طائرة التجسس الامريكية بدون طيار كان لها رسالة واضحة وحاسمة وحازمة ودقيقة. الرسالة هي أن حراس حدود إيران الإسلامية سوف يردون بشكل حاسم على انتهاك أي شخص غريب على هذه الأرض. الحل الوحيد للأعداء هو احترام السلامة الإقليمية والمصالح الوطنية لإيران.”


يذكر بأنه من مواصفات هذه الطائرة العملاقة، التي يبلغ وزنها عند إقلاعها 15 طناً وتناهز المسافة بين طرفي جناحيها 40 مترا، أن تقوم بمهام استطلاعية على ارتفاع 18 كلم خلال 30 ساعة دون توقف، وتقدر قيمتها بـ 140 مليون دولار، أما تكلفة عملها خلال ساعة واحدة فتشكل 31 ألف دولار.


في سياق متصل بالتحركات العسكرية التي تشهدها المنطقة دخلت سفينة الحراسة “ياروسلاف مودري” وزورق “فيكتور كونيتسكي” والناقلة “يلنيا” ميناء طرطوس، للمرة الثانية خلال رحلتها الطويلة التدريبية على عملية للبحث عن غواصات في البحر الأبيض المتوسط، هذا ما أوضحته الخدمة الصحفية لأسطول بحر البلطيق لوسائل إعلام روسية.


وتدربت طواقم السفن على مناورة مشتركة في ظروف الملاحة المكثفة، والبحث عن غواصات العدو الافتراضي، وكذلك قامت بعمليات إطلاق صواريخ إلكترونية على أهداف بحرية باستخدام مجمع الصواريخ “أوران” المضاد للسفن.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=65802