الحدث السياسي

أبرز تطورات ملف العدوان التركي على الشمال السوري


الاعلام تايم _ (صحف _ وكالات_مواقع)


• قالت وكالة سانا إن قوات الاحتلال التركي ومرتزقته استهدفوا بالأسلحة الثقيلة قرى القاسمية والرشيدية والريحانية والعزيزية بريف تل تمر الشمالي الشرقي، بريف الحسكة صباح اليوم.


• استشهد 7 مواطنين وأصيب 42 آخرين بجروح، بانفجار3 سيارات مفخخة بشكل متزامن تقريباً، بشارع الوحدة وسط مدينة القامشلي، أدت أيضاً الى وقوع أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة وبعض المحال التجارية واحتراق عدد من السيارات.


• أسفر انفجار لغم زرعته قوات الاحتلال التركي ومرتزقته بين قريتي أم عشبة ودادا عبدال بريف رأس العين عن إصابة مدنيين اثنين.


• واصلت التنظيمات الإرهابية التابعة للاحتلال التركي عمليات نهب الأملاك العامة والخاصة، وأكدت وكالة سانا قيام تلك التنظيمات بسرقة المحولات الكهربائية في قرى الأهراس والأربعين والسودة بريف رأس العين، كما عمد الإرهابيون إلى نهب الصيدليات والمحال التجارية في قريتي المناجير والعامرية.


• وقالت مصادر إعلامية إن العدوان التركي اعتدى بطائرة مسيرة على قرية الريحانية بريف تل تمر أدى لمقتل 3 عناصر لجماعة "قسد" المنحلة.


• وقالت وكالة سانا خاضت وحدات الجيش العربي السوري اشتباكات عنيفة مع قوات تابعة للاحتلال التركي والمجموعات الإرهابية التي تعمل بإمرته على محور قريتي المناخ والمحمودية إلى الشمال من بلدة تل تمر، في وقت واصل الاحتلال التركي ومرتزقته الاعتداء على المدنيين بالمدفعية والرشاشات الثقيلة في قرى الريحانية والعزيزية والقاسمية بريف تل تمر.


• وبحسب سانا، وبهدف تكريس احتلالها عمدت قوات الاحتلال التركي الى تشكيل مجالس محلية تابعة لها في مدينة رأس العين وقراها بعد احتلالها.


• قالت وكالة سانا: "بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد  زار الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس هلال الهلال جرحى الجيش العربي السوري في المركز الإسعافي بمدينة الحسكة واطمأن على حالة الجرحى الذين أصيبوا خلال تصديهم للعدوان التركي ومرتزقته الإرهابيين في ريف رأس العين الجنوبي بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد".

 

• قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأرميني زوراب مناتساكانيان في يريفان إن “محاولات الولايات المتحدة السيطرة على حقول النفط في سورية غير شرعية وتعرقل تسوية الأزمة فيها وتشكل مصدر تهديد خطير إضافيا”، موضحاً أن بلاده تؤكد ضرورة بسط الدولة السورية سيطرتها على كامل أراضيها بما فيها حقول النفط وبأسرع وقت ممكن والقضاء على الإرهاب بشكل نهائي والتوصل إلى حل للأزمة في سورية.


• أكد توران أيدوغان عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري أن سياسات وميول رئيس النظام رجب طيب أردوغان العدوانية الإخوانية الخطيرة والداعمة للتنظيمات الإرهابية هي السبب في تدخله السافر في سورية، وفي حديث لقناة بلومبارج أشار إلى أن أردوغان كان يحاول منذ بداية الأزمة في سورية دعم الإخوان من خلال تسليح التنظيمات الإرهابية وهو لا يزال يواصل مساعيه في هذا الاتجاه.


• بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الوضع في سورية، وأفاد موقع الكرملين على الإنترنت بأن بوتين وميركل تبادلا خلال الاتصال الذي جرى بمبادرة من الجانب الألماني الآراء حول ضمان عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم.


• أكدت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن مؤسس «الخوذ البيضاء» ضابط الاستخبارات البريطاني السابق جيمس لو ميزوريه، وجد ميتاً بالقرب من منزله في مدينة اسطنبول التركية، مبينة أن الظروف المحيطة بمقتله لا تزال غامضة. يأتي إعلان مقتل لو ميزوريه بعد أيام قليلة من تأكيد الخارجية الروسية ارتباطه بتنظيم «القاعدة» الإرهابي ومطالبتها الحكومة البريطانية بإعطاء تفسير لعلاقته المشبوهة بالتنظيم

قاد النائب البرلماني، إليوت إنغل، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، كوكبة من النواب المنتمين للحزبين الديمقراطي والجمهوري للضغط على الرئيس، دونالد ترمب، لإلغاء دعوته للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لزيارة البيت الأبيض. وأكد النواب الأميركيون، في رسالة موجهة لترمب، على أن العدوان الدموي الذي شنه أردوغان في شمال سورية أدى إلى زعزعة استقرار المنطقة وتعريض الأمن القومي الأميركي للخطر.


• أعلنت تركيا أمس، أنها باشرت عملية ترحيل جهاديين أجانب إلى بلدانهم مع إبعاد أميركي وتوقع ترحيل أكثر من 20 أوروبياً في إطار هذه الحملة. وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" نقلاً عن المتحدث باسم وزارة الداخلية إسماعيل كاتاكلي، أن "مقاتلاً إرهابياً أميركياً رحل من تركيا" أمس، ويتوقع ترحيل جهادي ألماني وآخر يحمل الجنسية الدنماركية إلى بلديهما. وانتقدت تركيا الدول الغربية لرفضها استعادة مواطنيها الذين انضموا إلى تنظيم "داعش" في سورية والعراق وإسقاط الجنسية عن عدد منهم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=65609