نافذة على الصحافة

التلغراف: أردوغان يريد صلاحيات هتلر


الاعلام تايم _ صحافة


قالت صحيفة التلغراف البريطانية إن رئيس النظام التركي شبه نظامه الرئاسي والسلطات التي يريدها بأنها تشبه نظام هتلر في ألمانيا، واصفاً إياها بـ"الناجحة"، لكن الغريب_ تضيف الصحيفة_ أَن أردوغان نفسه هاجم النظام البرلماني الذي استبدله بنظام رئاسي، قائلاً إنه ينتج الطغاة مثل هتلر في ألمانيا.


وأضافت الصحيفة أن أردوغان أثار السخرية والإدانة من خلال الدفاع عن السلطات الجديدة التي يريد أن يعطيها لنفسه بأنها تشبه سلطات أدولف هتلر في ألمانيا.


ووفق الصحيفة أن رئيس نظام أنقرة فاجأ منتقديه، بأن وضع السلطة السياسية في أيدي الرئاسة لن ينجح في "توحيد الدولة"، وشدد على أن هناك أمثلة أخرى على نجاحها. قائلا "هناك بالفعل أمثلة في العالم، يمكنك أن ترى ذلك عندما تنظر إلى ألمانيا هتلر، وهناك أمثلة لاحقة في مختلف البلدان الأخرى".


ولفتت الصحيفة البريطانية أي أن النقاد المحليين هاجموا تصريحاته ووصفوا أردوغان بالديكتاتور. وحاول المسؤولون على الفور القول إن تصريحات أردوغان قد أخرجت من سياقها، مستغربة  من أردوغان ورغبته بأن تكون سلطاته الرئاسية مثل هتلر، حيث كان قد هاجم النظام البرلماني السابق قبل هذه التصريحات بيوم قائلا إنه أنجب هتلر وليس صالحا لتركيا.


وتضيف الصحيفة أن أردوغان دافع عن النظام الرئاسي الذي يرأسه بعد إلغائه النظام البرلماني، قائلا "إن هتلر استخدم نظاماً برلمانياً في ألمانيا في صعوده إلى السلطة، وتابع "هناك هياكل استبدادية تخرج من النظم البرلمانية، مثل هتلر الذي تمخض عن نظام برلماني".


وأشارت التلغراف إلى أَن السبب وراء تحول تركيا إلى النظام الرئاسي هو وجود معظم السلطات في أيدي رئيس الوزراء، وهو ما دفع أردوغان إلى خلق منصب رئاسي عندما تم منعه دستورياً من الترشح كرئيس للوزراء، ليرشح نفسه للرئاسة بدلاً من ذلك، مستخدماً هذا المنصب لمواصلة أجندته الأيديولوجية العدوانية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=65562