الحدث السياسي

تطورات ميدانية وسياسية في ملف الشمال السوري.. اليكم أبرزها؟


الاعلام تايم _ (وكالات مواقع صحف)

 

• استشهد خمسة مدنيين وأصيب 17 آخرون نتيجة انفجار سيارة مفخخة في بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي التي تنتشر فيها قوات الاحتلال التركي ومجموعات إرهابية مدعومة منها، وفق مصادر محلية.


• استشهدت طفلة بعمر 6 سنوات جراء اعتداء التنظيمات الإرهابية بالقذائف الصاروخية على عدد من أحياء حلب، وقالت سانا إن التنظيمات الإرهابية المنتشرة في ريف حلب الغربي وتحديداً في منطقة الراشدين اعتدت بعدد من القذائف الصاروخية على أحياء الأعظمية والحمدانية وسيف الدولة بحلب ما تسبب استشهاد طفلة بعمر6 سنوات ووقوع أضرار مادية في المنازل والممتلكات.


• واصلت قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من الإرهابيين اعتداءاتها على قرى وبلدات بريف الحسكة الشمالي واستهدفت منازل المدنيين في قرية الدردارة بقذيفة عبر طائرة مسيرة، ما أدى إلى أضرار مادية في المكان في الوقت الذي أقدمت فيه مجموعات من مرتزقة أردوغان من التنظيمات الإرهابية على اقتياد أهالي القرية تحت التهديد بالسلاح والضرب بأعقاب البنادق واحتجازهم في أحد المباني لانتزاع اعترافات منهم بالقوة.


• أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الإعلام الوطني السوري مستمر في نقل بطولات الجيش العربي السوري وتعرية الإرهاب وتوثيق جرائمه وفضح داعميه ومموليه، خلال زيارته إلى محافظة الحسكة للاطمئنان على الفريق الإعلامي الذي تعرض للإصابة أثناء تغطيته العمليات العسكرية البطولية التي خاضها الجيش العربي السوري ضد العدوان التركي ومرتزقته في ريف تل تمر الشمالي.


• كشف الضابط السابق في الشرطة التركية أحمد أيلا أن رئيس النظام رجب طيب أردوغان يستغل مؤسسات حكومة نظامه لنشر مؤلفات تنظيم (داعش) الإرهابي ما يهدد بتخريج أجيال جديدة من الإرهابيين.

 

• طالب وزير الداخلية النمساوي السابق هيربرت كيكل باتخاذ إجراءات صارمة ضد النظام التركي رداً على سياساته الاستفزازية بتهديد أوروبا باللاجئين وبإعادة أسرى تنظيم “داعش” الإرهابي الأجانب إليها، ونقلت وكالة الأنباء النمساوية عن كيكل قوله إن النظام في أنقرة يختبر صبر أوروبا كل يوم وهو يريد إعادة إرهابيي “داعش” إلينا إذاً علينا إعادة السجناء والمجرمين الأتراك الموجودين في سجوننا إلى أنقرة وهذه ستكون البداية مستنكراً في الوقت ذاته الصمت الأوروبي حيال ما تفعله تركيا.


• قال مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين إن الرئيس دونالد ترامب سيحذر نظيره التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الجاري من أن بلاده تخاطر بفرض عقوبات ضدها بسبب شراء منظومة الدفاع الصاروخي إس- 400 الروسية.


• ذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية، أن خطط النظام التركي في سورية، هي جزء من مساعيها الطويلة الرامية لتغيير الخريطة العرقية للشرق الأوسط، تعود بداياتها لحقبة الإمبراطورية العثمانية. وبيّن التقرير، أن أحد الأسباب التي تقف وراء الإدانة الدولية الواسعة للعدوان التركي الأخير، هو خطة أردوغان، لنقل وإعادة توطين ما يتراوح بين مليون ومليوني مهجر سوري من أصل 3.6 ملايين يقيمون في أراضي بلاده، إلى ما تسمى «المنطقة الآمنة» التي يسعى إلى إقامتها على الحدود مع سورية. وأشار إلى أن منتقدي أردوغان يتهمونه بأنه يستخدم «الهندسة الديموغرافية» كأداة سياسية لإعادة رسم الخريطة العرقية للمنطقة.


• أعربت بريطانيا عن قلقها إزاء التقارير التي تشير إلى استخدام النظام التركي للفوسفور الأبيض خلال العدوان على الأراضي السورية، وطالبت بتحقيق سريع وشامل بالأمر من جانب لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة. وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، حسب ما ذكر موقع "كردستان 24" الإلكتروني: «نحن (بريطانيا) قلقون للغاية من التقارير التي لم يتم التحقق منها بالكامل حتى الآن، كما قلنا – ونريد أن نرى تحقيقاً سريعاً وشاملاً من جانب لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة»، وأضاف: إن «هذا ما نقوم بالضغط للوصول إليه».


• تحدثت تقارير إعلامية تركية عن احتمالية استئناف هجمات العدوان التركي شرق الفرات، بعد لقاء مرتقب بين أردوغان والرئيس الأميركي دونالد ترامب، في واشنطن، بعد غد (الأربعاء). وتوقعت وسائل إعلام قريبة من الحكومة التركية أن تشمل المرحلة الجديدة من العملية مناطق انسحاب القوات الأميركية، وأن تمتد لتشمل منطقتي عين العرب والقامشلي.


• نقلت مواقع الكترونية عن مسؤول في مجموعات قسد عن وجود مباحثات مستمرة مع روسيا والحكومة السورية فيما يتعلق بالانتشار العسكري على الحدود السورية ـ التركية، مشيراً الى خطوات مهمة في هذا الاتجاه مع تراجع "قسد" بكامل أسلحتها إلى عمق يصل لنحو 30 كيلومتراً".، ولفت المسؤول إلى أن "هناك محاولات تركية كبيرة للتمدد والتوسع نحو مناطق أخرى، وهو ما يؤدي إلى استمرار وتصاعد شدة المعارك، ويشكل نقطة لاستمرار الاحتلال وعمليات الإبادة العرقية، وهذه مسؤولية تقع مباشرة على عاتق الأطراف الضامنة لوقف إطلاق النار، سواء من الجانب الأميركي أو الروسي وعليهما تحمل مسؤولياتهما"، وأضاف: "الاحتلال التركي ومرتزقته يمارسون عملية تطهير عرقي وتغيير ديمغرافي في المناطق التي احتلوها مثل تل أبيض ورأس العين، وهذه سابقة خطيرة تهدد وجود مكونات المنطقة. وعلى الجانب الأميركي، الذي أبرم اتفاقاً مع أنقرة، اتخاذ موقف حاسم تجاه هذه المشاريع وتوقيفها".


• أعلن رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي، أن عدد جنود الاحتلال الأميركيين في شمال شورية سيستقر على الأرجح عند نحو 500 عنصر، وذلك بعد أسابيع من إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، انسحاباً أميركياً كاملاً من البلاد، وذلك في تصريح لشبكة "أيه بي سي" الأميركية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=65540