العالم العربي

بعد 25 من التأجير.. سيادة الاحتلال على "الباقورة" و"الغمر" تنتهي اليوم لتعود للأردنيين


الاعلام تايم - مواقع

 

أعلنت وسائل اعلام في كيان الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاحد، أن جيش الاحتلال قام بإغلاق الطرق والبوابات المؤدية لمنطقة الغمر ومنع دخول المستوطنين لها.


يشار أن العمل بملحقي "اتفاقية السلام" عام 1994 بين الأردن وكيان الاحتلال لتأجير منطقتي الباقورة والغمر للاحتلال الاسرائيلي مدة 25 عاماً ينتهي اليوم الأحد.


وقالت مواقع إن الاحتلال الإسرائيلي سيعيد للأردن اليوم الأحد أراضي الباقورة والغمر وسط استعداد الأهالي للاحتفال باسترجاع أراضيهم، فيما تحضر الهيئات المحلية في الأغوار الشمالية ومختلف مناطق اللواء للاحتفال بهذه المناسبة.

 

وقال الوزير السابق نادر الظهيرات: "يعيش الوطن اليوم فرحة غامرة بحدث وطني كبير أعاد للوطن أراضي كانت مستأجرة من قبل إسرائيليين وذلك بقرار جريء وشجاع من جلالة الملك".

 

يشار إلى أن الأردن وافق على تأجير هذه الأراضي لمزارعين "إسرائيليين"، وينص عقد الاستئجار على أنه في حال رغب أي طرف بعدم تجديد عقد الإيجار، فعليه إبلاغ الطرف الثاني قبل سنة من انتهاء المدة القانونية للعقد وهذا ما فعله الأردن حيث أعلن الملك عبد الله الثاني عبر صفحته على موقع تويتر في العام الماضي "عدم تجديد اتفاقية تأجير أراضي الباقورة والغمّر لإسرائيل... طالما كانت الباقورة والغمّر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".


وكانت السلطات الأردنية أبلغت سلطات الاحتلال، خلال الأيام الماضية، بأنه بدءا من الأحد سيتم منع "الإسرائيليين" من دخول منطقتي “الباقورة” و”الغمر” الأردنيتين، وقالت مصادر في كيان الاحتلال، الخميس الماضي، إن عمان أبلغت تل أبيب رسميا رفض المملكة تجديد تأجير المنطقتين لإسرائيل لمدة 25 عاما إضافية.


صحيفة “يديعوت أحرنوت” الصهيونية، قالت أمس السبت، إن الأردن سيبقي على جيوب (تجمعات زراعية) في “الغمر” مؤجرة حتى انتهاء الموسم الزراعي الحالي، لصالح مزارعين "إسرائيليين"، على أن تتم استعادتها لاحقا.


وأضافت القناة 13 أنه لن تكون في المستقبل اتفاقات بين الحكومتين الأردنية والإسرائيلية بشأن “الباقورة” و”الغمر”، وفي حال وجدت فستكون بين شركات خاصة أو مزارعين أردنيين وإسرائيليين.


وتقع “الباقورة” شمال الأردن، بينما "الغمر" في جنوب المملكة، وتحاذيان الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهما من أراضي "وادي عربة" (صحراء أردنية محاذية لفلسطين).
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=65519