الحدث السياسي

أبرز تطورات العدوان التركي في الشمال السوري


الاعلام تايم - مواقع


• قالت وكالة سانا إن طائرة استطلاع تتبع للاحتلال التركي اعتدت على قرية الدردارة بريف رأس العين بقذيفة، فيما أفادت الإخبارية السورية بوقوع إصابات جراء انفجار لغم أرضي زرعته قوات الاحتلال التركي في قرية الأسدية بريف رأس العين.


• أفادت وكالة سانا أن وحدات الجيش العربي السوري حررت قرية أم شعيفة في منطقة رأس العين بريف الحسكة الشمالي من قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من الإرهابيين بعد اشتباكات عنيفة، وأصيب طاقم أخبار السورية بشظايا قذيفة دبابة خلال تغطية الاشتباكات.


• الورشات الفنية التابعة للشركة العامة لكهرباء الحسكة تنهي إصلاح خطوط الكهرباء المغذية لمحطة مياه آبار علوك بريف مدينة رأس العين لتبدأ المحطة بتعبئة خزانات المياه لضخها باتجاه مدينة الحسكة لاحقا.


• أكد نائب رئيس الوزراء التركي السابق عبد اللطيف شنار في حديث لقناة “كي ار تي” التركية: “إن أردوغان يعرقل الحل في سورية عبر استمراره في دعم الجماعات المسلحة تحت مسمى (الجيش الوطني) وتأخره في الحوار مع الدولة السورية” مشيراً إلى أن أردوغان يزيد الوضع تعقيدا “بسبب سياساته الخاطئة”.


• بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي اليوم مع رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان الوضع في سورية، وجاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية نقله موقع روسيا اليوم أن الجانبين شددا على “أهمية مواصلة الخطوات المشتركة المنسقة الرامية إلى استقرار الوضع في شمال شرق سورية مع الالتزام الصارم بمبادئ وحدة أراضي سورية وسيادتها” وذلك في إطار تنفيذ اتفاق سوتشي.


• نقلت وسائل إعلام عن مصادر "معارضة" أن تقريرا كشف عن وجود عناصر من تنظيم "داعش" في صفوف الجماعات المسلحة التي تقاتل إلى جانب جيش الاحتلال التركي  شمالي سورية، وقالت المصادر "المقاتلون عمدوا إلى تغيير أسمائهم و"انتقلوا إلى القتال في صفوف "الجيش الوطني السوري".


• قالت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي إن نظام أنقرة سيبدأ غدا الاثنين بترحيل "جهاديي" تنظيم"داعش" الأجانب إلى بلدانهم، وفق تصرح لوزير داخلية النظام التركي سليمان صويلو لوكالة الأناضول الرسمية، والذي أضاف إن نظامه يعتقل نحو 1200 "داعشي" وقبضت على 287 خلال مؤخراً.


نقلت روسيا اليوم عن مواقع "معارضة" رصدها انفجارات عدة، نفذتها طائرات مجهولة الهوية، استهدفت المحيط الغربي لبلدة كفرة بالقرب من مدينة إعزاز شمال حلب، استهدفت مقرات لـما يسمى "جيش محمد"الذي بايع التنظيمات "الجهادية"وتنظيم "داعش".


• قال مبعوث الصين الخاص لشؤون الشرق الأوسط تشاي جون في مؤتمر صحفي عقدته وزارة الخارجية الصينية “إن الصين تؤمن دائما بأن مستقبل سورية ينبغي أن يقرره الشعب السوري” مضيفا “إن سورية مرت حديثا ببعض التغييرات المهمة أهمها تزايد زخم الحل السياسي إلا أنه لم يُقض تماما على المنظمات الإرهابية بعد” معربا عن استعداد الصين لتقديم مساهمات للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية.

 

• سلطت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” تحت عنوان "إسرائيل تُلمّح إلى تحالف واسع مع الأكراد" ، الضوء على مصلحة "إسرائيل" في تقديم المساعدة للمجموعات "الكردية"، وقالت "لقد  أصبح مصير التشكيلات الكردية في شمال شرق سورية عنصراً من عناصر الصراع السياسي الداخلي في إسرائيل"، وردت نائبة وزير الخارجية، تسيبي هوتوفلي، على مخاوف "النواب" الذين تحدثوا عن مساعدة "إسرائيل" قائلة "بدأنا في تقديم المساعدة لهذه المجموعة بعد أن غادرت الوحدة الأمريكية شمال الجمهورية العربية السورية"، وكانت وزيرة العدل السابقة، إيليت شاكيد، قالت، إن "ظهور كيان دولة جديد في شمال سوريا يلبي مصالح كل من إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة"، ونقلت الصحيفة عن متابعين “لدى إسرائيل فقط قنوات تأثير في الولايات المتحدة ولا تريد أن يبقى الأكراد السوريون هدفا لهجمات من تركيا وذلك يؤدي إلى سيطرة الحكومة السورية على مناطق المجموعات بعد الاتفاق معهم وهذا يتعارض مع المصالح الإسرائيلية. فـ"إسرائيل تخشى من أن يقوّي ذلك وضع سورية"بحسب الصحيفة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=65514