اقتصاد وأسواق

حلج نحو 7 آلاف طن من القطن للموسم الحالي


وكالات – الإعلام:

أنهت المحالج التابعة لمؤسسة حلج وتسويق الأقطان حلج أكثر من 39 ألف طن من الأقطان المحبوبة المسلمة إليها خلال الموسم الماضي وتشكل معظم الكميات التي تلقتها المؤسسة.

وأوضح مدير المؤسسة عبد القادر موالدي أن محالج محردة والفداء والعاصي في حماة أنهت حلج كل كميات الأقطان المسلمة إليها، ولا يزال في محلج المعري نحو1000 طن، موضحاً أن سبب تأخر عمليات الحلج يعود إلى الإنقطاع المستمر للكهرباء، وفقاً لوكالة (سانا) الرسمية.

وأوضح موالدي أن كميات الأقطان المحلوجة الناتجة عن عمليات الحلج بلغت نحو 7 آلاف طن، يتم تسليمها تباعاً إلى شركات الغزل التابعة للمؤسسة العامة للصناعات النسيجية.

في حين تصل كميات البذور الناتجة عن عمليات الحلج إلى نحو 24 ألف طن، ويتم تسليمها إلى شركات إنتاج الزيوت العامة حسب توصية اللجنة الاقتصادية بهذا الشأن، وهي شركة زيوت حماة ومعمل الزيت في شركة سكر حمص.

وأوضح أنه تم حجز نحو ألفي طن من بذور الأقطان في محلج المعري لصالح المؤسسة العامة، لإكثار البذار لسد إحتياجات المزارعين من هذه المادة لزراعتها خلال الموسم القادم.

وحول كميات الأقطان الموجودة في مركز ومحلج الحسكة والبالغة 217 ألف طن قطنا محبوبا و15 ألف طن قطنا محلوجا، بين مدير المؤسسة أنه نتيجة صعوبة نقل هذه الأقطان إلى المحالج فقد صدرت توصية للجنة الاقتصادية لمعالجة هذه المشكلة من خلال السماح لمجلس إدارة المؤسسة ببيع هذه الكميات بأفضل الأسعار المعروضة لافتا إلى وجود عدد من العارضين الذين تقدموا للشراء.

.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=6549