الحدث السياسي

آخر تطورات ملف العدوان التركي على سورية.. ميدانياً وسياسياً


الاعلام تايم _ (وكالات - مواقع )

 

• قالت وكالة سانا إن وحدات الجيش العربي السوري تابعت انتشارها على الحدود السورية التركية بريف الحسكة الشمالي من ريف رأس العين الشرقي غرباً وصولاً إلى القامشلي شرقاً وثبتت نقاطها على محور يمتد بنحو 90 كم ودخلت قرى وبلدات “دودان-قصر شرك-حاصدة فوقاتي-عامودة-الجوهرية- تل حمدون-خرزة فوقاني-الدار-أبو جرادة-القرمانية-كربشك-السلام عليك- ربة حاج إبراهيم-العرادة-لبوة-فقيرة-الإبراهيمية-مشيرفة الأسعدية-باب الفرج-الشكرية، فيما تحركت تعزيزات عسكرية جديدة من الحسكة باتجاه الريف الشمالي للمدينة لاستكمال انتشاره على كامل الحدود مع تركيا.


• افتتحت محافظة دير الزور جسراً عائماً يربط بين ضفتي نهر الفرات ويصل بين قريتي المريعية ومراط على ضفتي النهر ليكون أول جسر يربط بين ضفتي النهر بالمحافظة بعد تدمير جميع الجسور خلال السنوات السابقة من قبل تحالف واشنطن، وبين مدير المشروع أن الجسر هو “عبارة عن جسر طوفي عائم مشدود بكابلات معدنية مختلفة الأقطار مشدودة إلى قواعد بيتونية مسلحة على ضفتي النهر بطول 145 متراً وعرض 8 أمتار وحمولته تبلغ نحو 60 طناً وهو مصمم بشكل يتيح له الارتفاع والانخفاض وفقاً لمنسوب مياه النهر”.


• الى ريف اللاذقية.. نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر محلي في محافظة ادلب أن تنظيم جبهة النصرة الإرهابي أرسل من مناطق سيطرته حوالى 500 مسلح إلى ريف اللاذقية الشمالي الشرقي خلال  72 ساعة الماضية وذلك بعد طلب أحد قياديي الحزب الإسلامي التركستاني من النصرة ارسال تعزيزات لهم لمواجهة الجيش السوري الذي كثف من اختباراته النارية لتماسك خطوط التماس عبر محور جبال كباني، وأكدت مصادر عسكرية للوكالة، أن الجيش السوري رفع من وتيرة عملياته العسكرية في المناطق الجبلية المحاذية لريف إدلب والتي تحتضن عددا من المجموعات المسلحة الأجنبية المدعومة من تركيا، وهو ينشط على مدار الساعة ويشتبك ليلا مع المسلحين ويعمل على إنهاكهم ناريا بمساندة الطائرات والمدفعية الثقيلة لتسهيل عملية الدخول في العمق الجغرافي الصعب.

 

• أكد مصدر ميداني لصحيفة الوطن أن الجيش كبَّد المجموعات الإرهابية المتمركزة بقطاع ريف حماة الشمالي الغربي من منطقة خفض التصعيد، خسائر فادحة بالأفراد والعتاد، باستهدافها بنيران مدفعيته، وكان الارهابيون أطلقوا العديد من القذائف الصاروخية على نقاط له بمحور ناعور جورين بريف حماة الغربي، ما أسفر عن إصابة عنصرين من حاميتها وتضرر سيارة عسكرية تضرراً جزئياً، وأوضح المصدر، أن الجيش تصدى لمحاولة تسلل مجموعات إرهابية مسلحة على محور تل جعفر بريف إدلب الجنوبي الشرقي، وأوقع العديد من المسلحين قتلى وجرحى، كما استهدف الطيران الحربي السوري والروسي بغارات مكثفة مواقع للإرهابيين في كفر نبل وحزارين وأطراف الفطيرة وركايا بريف إدلب الجنوبي، ما أسفر عن تدميرها بالكامل.

 

• أفاد موقع «روسيا اليوم» بأن «الشرطة العسكرية الروسية بالتعاون مع حرس الحدود السوري تتابع انسحاب «وحدات حماية الشعب» الكردية إلى 30 كم عن الحدود السورية التركية حتى مساء (اليوم) الثلاثاء».

 

• في الأثناء، تسود حال من الترقب في مدينة منبج وبلدة تل رفعت شمال وشمال شرق حلب، في انتظار انسحاب «قوات سورية الديمقراطية- قسد» من المدينتين خلال مهلة الـ١٥٠ ساعة، التي حددتها مذكرة «سوتشي»، بين الرئيسين الروسي والتركي في ٢٢ الجاري، والتي تنتهي مساء اليوم الثلاثاء.

 

• استهدف جيش الاحتلال التركي وميليشيا «الجيش الوطني»، التي تشكل رأس حربة عدوانه على الأراضي السورية، أمس بقذائف المدفعية بلدات مدنة وأم السطح والعوسجلي على خط تماس نهر الساجور شمال غرب منبج، ما استدعى رد الجيش السوري على مصادر النيران وتسبب بحركة نزوح للسكان باتجاه منبج المدينة قبل أن يعود الهدوء إلى خط التماس مساء.


• تحدثت مواقع إلكترونية معارضة، عن دخول رتل عسكري تابع لجيش الاحتلال التركي من معبر كفرلوسين الحدودي في ريف إدلب الشمالي، مبينة أنه يضم 20 آلية ووصل إلى نقطة المراقبة التي أنشأها النظام التركي في قرية الصرمان بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

 

• بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هاتفيا، مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الاتفاقات التي تم التوصل إليها في اجتماعه مع رئيس النظام  التركي رجب طيب أردوغان حول سورية، وفي بيان الكرملين"أبلغ بوتين ميركل نتائج المحادثات، معتبراً أن تنفيذ أحكام المذكرة التي اعتمدتها روسيا وتركيا سيفضي إلى استقرار الوضع في شمال شرقي سورية، وإلى دفع العملية السياسية، بما يرفد عمل اللجنة الدستورية، المقرر عقدها في 30 تشرين الاول في جنيف".


• أكد مدير مؤسسة القدس الدولية خلف المفتاح، أن انسحاب الميليشيات الكردية من منطقة الحدود السورية ينهي المبرر الذي استخدمه النظام التركي للعدوان على الدولة السورية.


• قال وزير خارجية النظام التركي مولود تشاووش أوغلو، حسب «روسيا اليوم»: سيزورنا وفد من روسيا لمناقشة الخطوات التي يجب اتخاذها في إطار الدوريات المشتركة المقررة في شمال شرق سورية»، زاعماً أن الميليشيات الكردية لم تغادر جميعها أراضي ما تسمى «المنطقة الآمنة» وأن جيش بلاده سيعمل على تطهيرها إذا لم تنسحب الأخيرة منها.


• أكد رئيس الحكومة التشيكية الأسبق ييرجي باروبيك في تصريح لموقع «قضيتكم» الالكتروني التشيكي، نقلته وكالة «سانا» إخفاق الغرب وأدواته من التنظيمات الإرهابية في تحقيق مخططاتهم باستهداف سورية، على حين دعت النائب في البرلمان الأوروبي عن جمهورية التشيك ماركيتا غريغيروفا إلى تبني الاتحاد الأوروبي مواقف أكثر صرامة للضغط على النظام التركي لإنهاء عدوانه على الأراضي السورية.


• وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، في مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين: "الولايات المتحدة ستحتفظ بالسيطرة على حقول النفط شمال شرق سورية"، وتابع ردا على سؤال حول ما إذا كانت هذه المهمة تشمل منع وصول أي قوات روسية أو تابعة للحكومة السورية إلى حقول النفط: "الإجابة المختصرة نعم، إنها تشمل ذلك بالفعل حاليا".


• حذر نظام أنقرة حلفاءه من تداعيات ممارسة الولايات المتحدة سياسات قصيرة النظر في المنطقة، معتبرة أن ذلك سيؤدي إلى مشاكل طويلة الأمد وزيادة المخاطر على الأمن الدولي، وقال رئيس دائرة الاتصال في رئاسة النظام التركي فخر الدين ألطون على "تويتر" تعليقا على دعوة واشنطن قائد "قوات سوريا الديمقراطية" مظلوم عبدي لزيارة البلاد: "نجدد التأكيد على أن اعتراف حلفائنا بقيادي إرهابي سيكون ضارا بعلاقاتنا".

 

• نقلت وسائل إعلام تركية عن وزير خارجية النظام التركي تشاووش أوغلو أن "حزب العمال الكردستاني" و"وحدات الحماية الكردية" يتناهى إلى مسامعنا أن تنظيم حزب العمال الكردستاني أطلق سراح عناصر "داعش" من السجون مقابل مبالغ مالية".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=65088