محلي

وللعسل السوري مهرجان.. نحالو سورية يحصدون إعجاب المواطنين بمنتجاتهم


الاعلام تايم _ مارلين كوركيس

اختتمت مساء أمس فعاليات مهرجان العسل السوري الأول التي أقيمت في صالة مدينة الجلاء الرياضية على مدى ثلاثة أيام متتالية.


مراسل الاعلام تايم التقى السيدة "منال معمر" رئيسة لجنة المرأة في اتحاد النحالين العرب التي قالت عن أهمية المهرجان: لقد عملنا منذ زمن على إطلاق مهرجان خاص بالنحالين السوري والآن وبعد عودة الأمن والأمان الى أراضي بلادنا الحبيبة أصبح المهرجان مقاماً على أرض الواقع وبعد الاستحسان الكبير الذي لاقاه سنعمل ليكون بشكل دوري، وربما في نفس الوقت أيضا من كل عام حيث يكون النحالين في هذه الفترة من السنة قد أنهوا أعمالهم وهم ببداية موسم جديد .


وأضافت معمر "نحن كاتحاد نسعى دائما الى تطوير قطاع النحل والعمل على ازدهار هذه المهنة والعودة بها الى ما كانت عليه سابقاً، بالإضافة الى تسليط الضوء على النحال السوري ومنتجاته الغنية وتعريف النحالين على بعضهم البعض ليتم المشاركة فيما بينهم ليتم بذلك تطوير منتجنا المحلي والارتقاء به .


أحمد بكري أحد المشاركين في المهرجان حدثنا عن مشاركته في المهرجان: يشكل لنا هذا المهرجان منبراً مهمة لنعرف المواطن السوري على منتجاتنا ولنضع بين يديه جهد سنوات طويلة من خلال ما نقدمه من عسل بأنواع مختلفة كـ"الغذاء الملكي – عسل الكينا –عسل أزهار البرية –عسل العكبر "وما الى ذلك من الأنواع الأخرى التي هي غذاء ودواء في آن معاً .


أما جناح المشارك "بكري" فقد تميز بوجود أدوات النحال كافة سواء من لباس النحاس وقفازاته الى الشمع و الخلية و الأدوات المخصصة لملكة النحل واللقاحات والفيتامينات التي تعطى للخلية كي تبعد عنها الأمراض، بالإضافة الى العدة التي يتم استخلاص بها النحل من الخلايا وطريق فرز العسل .

 

"ابو محمد " أحد زوار المهرجان تحدث للإعلام تايم قائلا : الحقيقة نحن بحاجة لمثل هذه المهرجانات النوعية فهناك كثير من الأمور المتعلقة بالعسل وكيفية إنتاجه يجهلها الانسان العادي سواء من حيث الأنواع أو مناطق إنتاج كل نوع وحتى فائدة كل نوع .


وعن إمكانية انتقاء العسل بحسب الأسعار المطروحة أجاب "أبو محمد " إن الاسعار تعتبر وسط وضمن إمكانية المواطن فسعر الكيلو غرام الواحد يتراوح بين (6000- 8000 ) ليرة سورية كما أن هناك عروضاً يقدمها الأخوة المشاركون تعتبر جيدة جداً ومشجعة على الشراء .


يشار أن نحو 43 نحال سوري، شاركوا بالمهرجان من مختلف المحافظات السورية وقد شهد المهرجان إقبالاً جماهيرياً كبيراً نظراً لأهمية منتج العسل والسمعة الجيدة للعسل السوري.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=65054