الحدث السياسي

ماذا عن آخر تطورات العدوان التركي على الأراضي السورية؟


الاعلام تايم _ صحافة


• جددت روسيا مطالبتها واشنطن بإنهاء احتلالها منطقة التنف في سورية بالقرب من الحدود مع الأردن. وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغى فيرشينين في تصريح صحفي نقلته وكالة «سبوتنيك»، "موسكو تطالب واشنطن بإنهاء احتلال التنف في سورية"، مؤكداً أن هذه المنطقة أرض سورية والوجود الأمريكي فيها غير شرعي، موضحاً أن "القوات الأمريكية موجودة بشكل غير قانوني في دائرة قطرها 55 كيلومتراً في التنف وتغلق الطريق الذى يربط العراق وسورية"، مؤكداً أن هذا الوجود "غير قانوني ونطالب بإنهاء هذا الاحتلال".


• لفتت صحيفة «الوطن السورية» إلى أن التوازنات الجديدة، دفعت بموسكو إلى التذكير بأن حقول النفط في شمال شرقي سورية، يجب أن تكون تحت سيطرة الحكومة السورية، وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن بلاده تأمل في أن يقدم "المقاتلون الأكراد" ضمانات للخروج من منطقة الحدود التركية السورية.


• كشفت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش السوري يعتزم إنشاء 15 نقطة مراقبة على طول الحدود مع تركيا، وأعلنت أن الشرطة العسكرية التابعة لها أطلقت، دوريات على الحدود، مشيرة إلى أنها ستنشئ قاعدة لها في مدينة عين العرب.


• أكدت مصادر محلية في عين العرب لـ«الوطن السورية»، دخول بضع عربات عسكرية من الجيش السوري والشرطة العسكرية الروسية إلى مركز المدينة، ثم تابعت طريقها نحو ريفها الغربي ثم إلى قرية زور مغاير المحاذية للحدود مع تركيا، وأشارت المصادر إلى أن «قسد» لم تبدأ بعملية سحب قواتها من مدينة عين العرب، التي يتواجد فيها الجيش السوري، حتى مساء أمس، لكن يفترض أن تغادر المدينة إلى ريف الرقة الغربي، بموجب «سوتشي»، خلال 6 أيام تمهيداً لتسيير دوريات عسكرية مشتركة روسية تركية على مسافة 10 كيلو مترات من الحدود شمال المدينة.


• أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن موسكو لا ترى جدوى من إقامة "منطقة آمنة" تحت إشراف دولي شمال شرقي سورية. وفي مقابلة مع وكالة «نوفوستي» الروسية، علق فيرشينين على مبادرة ألمانية، بشأن إقامة منطقة آمنة على الحدود بين سورية وتركيا تحت إشراف حلف "الناتو"، قائلاً: "من وجهة نظرنا، ما حدث في سوتشي يعتبر حلاً للمشكلة". وتابع: "إن الأفكار التي طرحها أصدقاؤنا الألمان تم طرحها قبل التوصل إلى اتفاق بين روسيا وتركيا في سوتشي، لذا طرحت بدون أخذ بعين الاعتبار الوضع الذي ظهر أمس".


• وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب من جهته قد أشاد باتفاق «سوتشي» ووصفه بـ«النجاح الكبير» ونعى رسمياً تحالفه مع «قسد» بالإعلان عن نية قواته مغادرة الشمال السوري، وقال: «القوات الأميركية ستنسحب من شمال سورية»، في رسالة على ما يبدو بأن قياديو "قسد" لم يفهموها، الذين أعلنوا رسمياً عن رفضهم لاتفاق «سوتشي» فيما أصر قائدهم مظلوم عبدي، على إجراء اتصال شكر لترامب، والاستحصال على وعد بالحفاظ على ما سماه الشراكة والدعم!.


• وفي محاولة لتجيير الإنجاز الروسي الذي تحقق في سوتشي لنفسه أعلن ترامب، أمس، وفق وكالة «رويترز»، أن تركيا أعلنت وقف القتال في شمال سورية ليصبح وقف إطلاق النار «دائماً»، مشيراً إلى أن هذا الأمر دفع الولايات المتحدة لرفع العقوبات التي فرضتها في الآونة الأخيرة على الواردات التركية.


• أما في ردود فعل الجانب الإيراني فقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، وفق وكالة «فارس»: «ترحب إيران بأي إجراء للحفاظ على وحدة الأراضي وتعزيز السيادة الوطنية وعودة الاستقرار والسلام في المنطقة، وفي هذا السياق تعتبر الاتفاق بين روسيا وتركيا لإنهاء الاشتباكات في شمال سورية خطوة إيجابية نحو استعادة الاستقرار والسلام في هذه المنطقة». وأضاف: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر اتفاقية أضنة أساساً مناسباً لإزالة مخاوف تركيا وسورية، معتبراً أن رحيل القوات الأميركية سيعيد الأمن والسلام.


• قال نائب رئيس البرلمان الأوروبي فابيو ماسيمو كاستالدو وفق وكالة الأنباء الإيطالية آكي عن كاستالدو على هامش الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ أمس “أكدنا بقوة على وجوب أن يكون هناك حظر من جانب جميع الدول الأعضاء فيما يتعلق بتصدير الأسلحة إلى تركيا وطلبنا إغلاق محادثات انضمامها للاتحاد لأنها لا تحترم القانون وأعمالها شديدة العدوانية” .


• انفجرت عبوة ناسفة ألصقها إرهابيون بسيارة مغلقة “فان” وسط مدينة القامشلي شمال شرق الحسكة ما أدى إلى أضرار مادية في المكان وتدمير السيارة بينما انفجرت دراجة نارية مفخخة في مدينة الشدادي جنوب الحسكة أسفرت عن إصابة عدد من المدنيين، وفي خبر عاجل قبل ساعات من الان قالت سانا: إن سيارة مفخخة انفجرت قرب مبنى المركز الثقافي القديم بمدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي وإصابة عدة أشخاص.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=64932