نافذة على الصحافة

آخر تطورات العدوان التركي على سورية..


الاعلام تايم _ صحافة


تابعت وحدات الجيش العربي السوري عمليات انتشارها في القرى والبلدات ضمن مناطق الجزيرة السورية لمواجهة العدوان التركي على الأراضي السورية.


• سانا نقلت عن مراسلها أن  عدة آليات عسكرية وعدد من جنود الجيش العربي السوري انتشرت على عدة محاور بريفي الرقة والحسكة لتنفيذ عمليات انتشار جديدة وتعزيز نقاطها في المناطق التي انتشرت فيها خلال الأيام الماضية.


• بالتزامن.. واصلت قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية عدوانها على الأراضي السورية واحتلت مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي بعد قصف جوي ومدفعي تسبب بدمار عدد كبير من المنازل والمنشآت الحيوية ونزوح أعداد كبيرة من أهلها.


• ميليشيا قسد في وقت سابق أعلنت انسحابها بشكل كامل، أمس الأحد، من مدينة رأس العين، بموجب اتفاق أمريكي - تركي لوقف إطلاق النار في المنطقة، المتحدث باسم ميليشيا "قسد"، كينو كبريئل، قال: "في إطار اتفاق الوقف المؤقت للعمليات العسكرية مع الجانب التركي، وبوساطة أمريكية، تم اليوم إخلاء مدينة رأس العين من مقاتلي ق"وات سوريا الديمقراطية" بشكل كامل. لم يعد لدينا أي مقاتلين داخل المدينة".


• رئيس النظام التركي، رجب طيب أردوغان، قال إن نظامه "تتابع عن كثب" انسحاب "المقاتلين الأكراد" وأوضحت وزارة دفاعه أنه ما من معوقات تعترض تنفيذ الاتفاق، لافتة إلى أن عملية الانسحاب تتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة.
وتبادل الطرفان الاتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وأعلنت الوزارة مقتل جندي تركي وإصابة آخر بجروح في هجوم بأسلحة خفيفة ومضادة للدبابات (...) في منطقة تل أبيض بريف الرقة.


• منظمة العفو الدولية، قالت إن "القوات التركية وتحالف المجموعات المسلحة المدعومة منها أظهرت تجاهلا مخزيا لحياة المدنيين، عبر انتهاكات جدية وجرائم حرب، بينها عمليات قتل بإجراءات موجزة، وهجمات أسفرت عن مقتل وإصابة مدنيين".


• أكد رئيس إدارة حقل الثورة النفطي، علي إبراهيم، أمس، تحرير مثلث يقع بين محافظات الرقة، حماة وحمص، وبدء العمل على إعادة إعمار حقول النفط المدمرة  فيه، لافتاً إلى أن استئناف عملها يحتاج إلى إجراء عمل كبير وجذب شركات كبيرة. وقال إبراهيم: إن كل الحقول النفطية وكل البنية التحتية في محطات المعالجة في الحقول مدمرة بالكامل، أما خطوط الأنابيب فتم تدميرها جزئياً، حسب الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم». وأضاف: «إن استئناف عمل هذه الحقول يتطلب إجراء عمل كبير وجذب الشركات الكبيرة».


• أثارت صورة الطفل السوري محمد حميد الذي يعاني حروقاً شديدة من جراء تعرضه لأسلحة تركية محرمة دولياً، حفيظة العالم الذي أكد أنها دليل إضافي على استخدام النظام التركي لهذه الأسلحة في جرائمه التي يرتكبها بحق السوريين. وأعلن مفتشو الأسلحة الكيميائية التابعون للأمم المتحدة في وقت سابق من هذا الأسبوع، وفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، أنهم يجمعون المعلومات بعد اتهامات بأن قوات الاحتلال التركي استخدمت الفوسفور الأبيض الحارق ضد الأطفال في سورية.


سياسياً..
• وصف النظام التركي اللقاء، المقرر غداً، بين رئيس نظام أنقرة رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأنه "بالغ الأهمية"، لأن التفاهمات التي ستخرج عنه ستساهم في المضي قدماً في العملية السياسية بهدف تسوية الأزمة السورية، وقال وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو، أمس، إن بلاده ستناقش مع روسيا إخراج مسلحي "وحدات حماية الشعب الكردية" من مدينتي منبج وعين العرب بشمال سورية خلال محادثات في سوتشي هذا الأسبوع.


• لا تزال ردود الفعل المناهضة للعدوان التركي تتصاعد من الداخل التركي، حيث أكد البرلماني التركي عن حزب الشعب الجمهوري ونائب رئيس الوزراء السابق عبد اللطيف شنار، أن السياسات التي ينتهجها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان حيال سورية تصب في خدمة الصهيونية العالمية ومخططات الهيمنة الغربية على المنطقة.
وأوضح شنار في مقال نشره على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن سياسات أردوغان تجاه سورية "خاطئة وفاشلة وتخدم الصهيونية العالمية واستفاد منها صناع الأسلحة وتجارها"، لافتاً إلى أن العدوان الذي يشنه نظام أردوغان على الأراضي السورية يخدم مخططات الغرب في المنطقة.


• في ردود الفعل الدولية بحث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، يوم أمس، مع رئيس النظام التركي في اتصال هاتفي، إمكانية عقد لقاء رباعي يجمعهما بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بشأن العدوان التركي على الأراضي السورية، وذلك بحسب بيان صدر في لندن في أعقاب المكالمة بين جونسون وأردوغان.


• أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن العدوان التركي في شمال سورية تسبب في بقاء 12 سجناً لمقاتلين أجانب بدون حراسة، مشيراً إلى أن ذلك قد يعود بهجرة معاكسة للإرهابين إلى بلدانهم الأصلية. وقال شويغو بمنتدى شيانغشان للأمن في بكين: "هناك ضرورة لتوحيد جهود المجتمع العالمي بأسره لمواجهة تحديات الإرهابيين وأيديولوجيتهم ودعايتهم". "تاس"


• الكرملين مجدداً يعلن عن "القلق الشديد" إزاء عدوان النظام التركي على الأراضي السورية وإمكانية أن يضر بعملية التسوية السياسية للأزمة في سورية. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف في مقابلة مع قناة «روسيا1» إن الوضع في شمال شرق سورية "يثير قلقاً شديداً لدى الكرملين.. وإن هذه الأحداث قد تضر بالتسوية السياسية للأزمة".
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=64810