نافذة عالمية

فهمي : خلافنا مع واشنطن فتح باب التعاون مع روسيا


أعلن وزير الخارجية المصري نبيل فهمي أمس السبت أن بلاده ستوسع تعاونها مع روسيا بعد خلافها الدبلوماسي مع الولايات المتحدة مؤكدا أن مصر ستتبنى مسارا أكثر "استقلالية" وستوسع خياراتها.

وقال فهمي لوكالة الصحافة الفرنسية قبيل استقبال بلاده وزيري الدفاع والخارجية الروسيين سيرغي شويغو وسيرغي لافروف يوم الاربعاء المقبل لمناقشة صفقات بيع أسلحة والعلاقات السياسية بين البلدين "إن الاستقلال يعني أن يكون لديك خيارات.. ولذلك فان هدف السياسة الخارجية المصرية هو توفير مزيد من الخيارات للبلاد.. وإنني أرى هذه كبداية مرحلة جديدة".

من جهته قال محمد سلماوي المتحدث الإعلامي باسم لجنة الخمسين، أمس السبت، إن اللجنة انتهت من ما يقرب من نصف مواد الدستور الجديد، وإنه لا وجود لأي أزمة داخل اللجنة، وإنما هي أزمة مفتعلة.

وأوضح أن اللجنة وضعت لائحة ورفعتها لمجلس الدولة تنص على 60 يوم عمل للجنة الدستور على أن تنهي عملها في الثالث من كانون الاول المقبل.

ميدانياً..قال مصدر عسكري إن11 تكفيرياً قتلوا في مواجهات مع الجيش في شمال سيناء. ونقل موقع (المصري اليوم) عن المصدر قوله إنه تم ضبط معمل كيميائي مجهز بكل الأدوات اللازمة لصنع العبوات الناسفة، عثر داخله على 3 كلغ من مادة (TNT) شديدة الانفجار، وحزام ناسف، وعدد من المتفجرات .

وأشار المصدر إلى أنه تم ضبط 8 متسللين، منهم 6 فلسطينيين وأردني ومصري، عقب خروجهم عبر أحد الأنفاق، إضافة إلى اكتشاف وتدمير 18 نفقاً في مدينة رفح .

وأوقفت الأجهزة الأمنية 4 عناصر من جماعة بيت المقدس داخل سيارة قبل محاولتهم تنفيذ هجوم مسلح ضد إحدى المنشآت الشرطية بمدينة العريش، حيث عثر بحوزتهم على أسلحة آلية ومتفجرات وخريطة لأحد المواقع الأمنية، وقال مسؤول أمني إن إجراءات أمنية مشددة اتخذتها قوات الجيش بالتعاون مع الشرطة المدنية بمحيط الأجهزة الأمنية والمنشآت السيادية، تحسبًا لقيام أنصار الجماعة بشن هجوم انتقاماً من أجهزة الأمن .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=645