نافذة عالمية

سورية والملف النووي على هامش لقاء بوتين روحاني في العاصمة الارمينية


الاعلام تايم - مواقع

 

أفاد موقع روسيا اليوم الالكتروني أن لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني حسن روحاني، بحثا خلاله الوضع في سورية والاتفاق النووي مع إيران وذلك على هامش اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى في العاصمة الأرمينية يريفان.

 

وفي بيان للكرملين نشره الموقع، قال إن بوتين أشار إلى أن اللقاء فرصة لمواصلة المناقشات بين الجانبين "حول القضايا الثنائية وخطة العمل الشاملة المشتركة والاتفاق النووي والوضع في المنطقة بما في ذلك الوضع في الجمهورية العربية السورية".. وأضاف بوتين "نلتقي معكم ونعمل معا بانتظام، ونظرا إلى ديناميكيات الوضع في المنطقة وعلاقاتنا الثنائية لدينا دائما ما نتحدث عنه ونناقشه".

 

وأكد بوتين أن انضمام إيران إلى عضوية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يخدم مصالح البلدين، ويتماشى مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي وأحكام منظمة التجارة العالمية.

 

من جهته أشار روحاني وفق بيان للرئاسة الايرانية الى تطور العلاقات الثنائية بين البلدين التي وصلت إلى "مستوى غير مسبوق من الصراحة والانفتاح".

 

وأضاف البيان إن روحاني قال "إن نجاح الاتفاق النووي مرهون بالتطبيق الكامل والمتماثل لالتزامات جميع الموقعين عليه ودعمهم لما جاء فيه" مؤكداً أن موسكو تلعب دورا مهما فيما يتعلق بتطبيق أحكام الاتفاق، واصفاً اللقاء بالرئيس بوتين بأنه "نموذج فاعل لنجاح الدبلوماسية متعددة الأطراف في حل القضايا الدولية".

 

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن صون السلام والاستقرار داخل المنطقة ولاسيما في منطقة الخليج وتأمين الملاحة البحرية في مضيق هرمز يندرج في سياق السياسات المبدئية لبلاده مشدداً من جديد على أن الأمن والسلام المستدام في الخليج وبحر عمان ومضيق هرمز قائمان على مشاركة بلدان هذه المنطقة.

 

يشار أن أعمال المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى بدأ في العاصمة الأرمينية يريفان على مستوى قمة قادة الدول الأعضاء فيه وهى أرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقيرغيزستان وروسيا، فيما تمت دعوة رئيس مولدوفا كرئيس دولة مراقبة في الاتحاد إضافة إلى الرئيس الإيراني ورئيس وزراء سنغافورة كضيفي شرف.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=64170