العالم العربي

"تدابير دولية" على التصدير الغير مشروع للنفط الليبي.. وليبيا تعلن الحرب على الإرهاب


وكالات - الاعلام

وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على قرار ملزم قانونياً يدين محاولات تصدير النفط الخام من ليبيا بطريقة غير مشروعة.

وجاء القرار الذي رعته الولايات المتحدة بمثابة رد فعل على ما قامت به سفينة "مورنينغ غلوري" التي ترفع علم كوريا الشمالية والتي حملت في الثامن من آذار الجاري نفطاً تابعاً لمشروع مشترك بين شركة النفط الوطنية الليبية وبعض الشركات الأمريكية ضمن كونسورتيوم (الواحة)، وذلك من ميناء السدرة بشرق ليبيا والذي يسيطر عليه الجماعات المسلحة الليبية.
وقد فشلت الحكومة الليبية في حجز السفينة بينما كانت في الميناء لكن قوات البحرية الامريكية تمكنت من السيطرة عليها عندما وصلت إلى المياه الدولية قبالة سواحل قبرص بناء على طلب ليبيا.
وطالب مجلس الأمن طرابلس بإبلاغ لجنة العقوبات على ليبيا التي تشكلت عام 1970 بأي سفن تنقل النفط الخام بصورة غير مشروعة من ليبيا.
وسمح المجلس أيضاً للدول الأعضاء باتخاذ جميع "التدابير اللازمة" لمنع تلك السفن من دخول موانئها أو توفير خدمات تزويدها بالوقود، كما سمح للدول الأعضاء بتفتيش تلك السفن في أعالي البحار واستخدام "كافة الإجراءات" بما يتناسب مع الظروف المحددة لتنفيذ عمليات التفتيش وتوجيه السفن لاتخاذ الإجراءات المناسبة في ما يتعلق باعادة النفط إلى ليبيا.

في السياق، قالت الحكومة، في بيان، إنها ستعلن الحرب على "الإرهاب"، متهمة للمرة الأولى علناً "تنظيمات إرهابية" بالوقوف وراء عشرات الاعتداءات وعمليات الإغتيال ضد أجهزة الأمن والغربيين في شرق البلاد.

وطالبت الحكومة "المجتمع الدولي، خاصة منظمة الأمم المتحدة، تقديم الدعم اللازم بهدف اجتثاث الإرهاب من المدن الليبية".

أمنياً..أعلنت مصادر محلية من داخل الحكومة الليبية مساء أمس الأربعاء عن اختطاف وكيل وزارة الداخلية للشؤون الامنية البهلول الصيد دون إعطاء معلومات إضافية.

في جهة ثانية قتل جندي ليبي وأصيب آخر بجروح أمس باستهدافهما بوابل من الرصاص من قبل مسلحين مجهولين بمنطقة الهواري في مدينة بنغازي.

وفي مدينة درنة شمال شرق البلاد عثر على جثتين أمس في شاطئ أدليس بالقرب من وادي الناقة غرب المدينة.

وذكرت صحيفة ليبيا المستقبل أنه تم نقل الجثتين إلى مستشفى الهريش بدرنة حيث تم التعرف على جثة أحدهما بينما لم يتم التعرف على الجثة الأخرى.

يشار أن ليبيا تشهد بشكل يومي عمليات قتل واختطاف وتفجير في ظل الفوضى والإنفلات الأمني الذي خلفه تدخل دول الناتو في هذا البلد عام 2011 ، حيث شهد الاثنين الماضي تفجيراً إرهابياً استهدف ثانوية عسكرية في بنغازي وأودى بحياة 10 عسكريين كما أصيب فيه أكثر من عشرين آخرين بجروح .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=6417