تحقيقات وتقارير

الشهر الوردي يدعوكي للاهتمام بصحتك


الاعلام تايم -خاص

 

تزامنا مع الشهر العالمي للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي انطلقت من ساحة الأمويين بدمشق الحملة الوطنية  لسرطان الثدي، بمشاركة أكثر من ألف متطوع ومتطوعة من الجمعيات الأهلية والمحلية والتي ستستمر طيلة الشهر الوردي .

 

مدير منارة معضمية الشام والسيدة عائشة المجتمعية في الأمانة السورية للتنمية طارق جيرودي تحدث للاعلام تايم عن الحملة بالقول: "لقد قمنا اليوم باطلاق الحملة الخاصة بالشهر الوردي وتتضمن نشاطين الأول اطلاق بوالين وردية اللون والثاني توزيع بروشورات على المارة تهدف الى التوعية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي" .

 

تابع جيرودي "الحملة سوف تستمر شهر ابتداء من اليوم والتي ستكون منتشرة ضمن 8 منارات مجتمعية والتي هي :دمشق وريفها منارة التل ودير علي المجتمعية ومنارة قطنا ومعضمية الشام ودمر وباب شرقي برزة والسيدة عائشة المجتمعية، حيث سيتم تقديم خدمات بنوعيها التوعوي من جلسات تختص بالسرطان وأنواع الكتل وكشف سريري بالإضافة الى القيام بحشد المستفيدين ونقلهم من والى المراكز  المجتمعية الى المراكز الطبية التي تم التنسيق معها".

 

وعن ألية عمل المنارات تحدث جيرودي "ستكون مركزنا مفتوحة طيلة أوقات الدوام الرسمي من الساعة 9 الى الساعة 5 مساء كما انه في حال ظهور أي حالة بحاجة لعلاج سيتم متابعة الحالة وايصالها لتحصل على العلاج المناسب".

 

ويشارك بالحملة حوالي 400 موظف موزعين على المنارات بالإضافة الى فريق نادي المتطوعين الذين سيكون على اتم الجاهزية لتقدم الدعم المناسب لأي مستفيدة، ومن المنظمات المشاركة أيضا ضمن يوم الانطلاقة منظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

 

وبدورها منسق صحة فرع دمشق لمنظمة الهلال العربي السوري الدكتورة راكيل سابا قالت للاعلام تايم:  "تشارك المنظمة بجميع الحملات الوطنية وخاصة الحملة الخاصة بسرطان الثدي التي تقام في الشهر الوردي حيث تقدم مراكز الهلال العربي السوري خدمة تصوير المامو غراف بالإضافة لتصوير الايكو وذلك من خلال 10 مركز موزعة في اربع محافظات دمشق ريف دمشق حمص وحلب كما يوجد ضمن المراكز الصحية غرف مشورة صحية بالسيدة عندما تدخل الى المركز وتقوم بالإجراءات اللازمة للاطمئنان عن صحتها وان كانت بحاجة نصيحة  تحول الى غرفة المشورة لتتلقى الدعم اللازم".

 

وعن التحضيرات التي سبقت الحملة قالت سابا "لقد سبق الحملة استعدادات كبيرة من حيث تهيئة الكادر و التأكيد من جاهزية الأدوات و اللوازم التابعة لها بالإضافة لتجهيز كادر ادخال استبيانات خاصة بهذه الحملة كل يوم بيومه وفي حال وجد حالات سرطان تحول مباشرة لمشفى البيروني لتلقي العلاج المناسب واليوم يشارك حوالي 170 متطوع بالإضافة للمنسقين".

 

وفي ساحة الأمويين وخلال ساعات عصر يوم الثلاثاء أطلق المتطوعون البالونات الوردية إعلاناً لبدء الحملة التي تحمل عنوان (فيكي تنتصري على السرطان) كما وزعوا بروشورات ومنشورات توعية بأهمية الكشف المبكر عن المرض.

         

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=64163