دولي

ترامب لا يريد أن يتكبد عناء حضور جنازة شيراك


الاعلام تايم - مواقع


بينما يشارك حوالي 30 رئيس دولة وحكومة في فعالية وداع شيراك، حسبما نقلت محطة إذاعة" أوروبا 1 " عن الرئاسة الفرنسية، ووفقا للمتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، فإن الرئيس فلاديمير بوتين سيشارك في المراسم، فقد قررت الولايات المتحدة أن يكون تمثيلها في جنازة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك متواضعاً ويقتصر على مستوى السفير.


وقال البيت الابيض، في بيان له، إن جيمي ماكورت سفير الولايات المتحدة لدى فرنسا وموناكو، سيمثل بلاده في جنازة الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقّع إيعازاً بهذا الخصوص.


بالتزامن مع جنازة الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك، فجر رئيس سابق لجهاز الاستخبارات البريطاني قنبلة من العيار الثقيل إذ اتهمه بتلقي رشاوى هائلة من الزعيم العراقي الراحل صدام حسين.


وادعى رئيس MI6 السابق السير ريتشارد ديرلوف في حديث لصحيفة "ميل" البريطانية أمس، أن مبالغ تقدر إجمالاً بخمسة ملايين جنيه استرليني (أكثر من 6.1 مليون دولار) دفعها صدام إلى شيراك تقف وراء معارضة الرئيس الفرنسي الذي قاد البلاد خلال فترة بين عامي 1995 و2007 للخطط الأمريكية-البريطانية لغزو العراق.


يشار أن جاك شيراك هو سياسيٌ فرنسي وُلد في 29 تشرين الثاني عام 1932 في مدينة باريس الفرنسية.


وشغل منصب رئيس الوزراء الفرنسي في الفترة الممتدة بين عامي 1974- 1976. وأيضاً خلال الفترة الممتدة بين عامي 1986-1988. وكان قد انتُخب عام 1975 كعمدةٍ لمدينة باريس، وبقي في هذا المنصب لمدة 18 عاماً.
ترشح شيراك للانتخابات الرئاسية الفرنسية، وحقق الفوز فيها عام 1995، وبقي رئيساً لفرنسا حتى عام 2007  في عام 2011، أدانت المحاكم الفرنسية جاك شيراك بتهمة التلاعب بأموال الضرائب المدفوعة، فحُوكم بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ بعد ثبوت إدانته.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=64089