أحوال البلد

"البلميدا" تسبب 17 حالة تسمم غذائي في اللاذقية


الاعلام تايم - مواقع


شهد مشفى الشهيد حمزة نوفل "الوطني" في اللاذقية يومي الجمعة والسبت  استقبال17 حالة تحسس غذائي بسبب تناول سمك البلميدا، ولا تزال الأعداد مرشحة للازدياد في الأيام القادمة بسبب إقبال الأهالي على شراء هذا النوع من السمك الذي يكثر وجوده في الأسواق ويكون عادة بأسعار مناسبة للجميع.


وكانت مديرة المشفى الوطني الدكتورة سهام مخول قد أكدت بأنه "تم إسعاف 17 شخصاً إلى المشفى بسبب إصابتهم بالتحسس الغذائي الناتج عن تناولهم لسمك البلميدا".


وبينت مخول أنه "تم تقديم العلاج الاسعافي من مضادات التحسس لـ15 حالة، فيما تم قبول حالتين للمراقبة بسبب إصابتهم بهبوط ضغط تحسسي".


وعن أعراض التحسس الغذائي، أوضحت مخول أن المريض يعاني من حكة وشري وضيق نفس بسيط وآلام بطنية مع إسهال واحمرار في الوجه.


بدوره، دعا مسؤول التسممات في مديرية صحة اللاذقية الدكتور لؤي سعيد، إلى عدم الهلع إزاء حالات التحسس الغذائي الواردة إلى المشفى الوطني بسبب تناول سمك البلميدا لأنه من الطبيعي حدوث مثل هذه الحالات في هذا الوقت من السنة بسبب كثرة سمك البلميدا في الأسواق.


وعزا سعيد كثرة سمك البلميدا في هذه الفترة إلى عملية التكاثر لسمك البلميدا ما بين آب وتشرين الأول من كل عام، ومن الطبيعي أن يتم اصطياده بكميات كبيرة وطرحه بكثرة في الأسواق.


ونصح سعيد الأشخاص الذين لديهم حساسية إزاء مادة بري هيستامين (طليعة هيستامين)، الموجودة في سمك البلاميدا الكبير أن يقوموا بسلق السمك نصف سلقة قبل طهيه وذلك لتخفيف تأثير مادة هيستامين المسببة للتحسس الذي يطلق عليه اسم التحسس الكاذب.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=64072