أحوال البلد

طبيب سوري يبتكر تصميم جديد لجهاز الحلزون


الإعلام تايم - سانا


أعلن استشاري أمراض وجراحة الأذن والأنف والحنجرة الدكتور جمال قسومة عن ابتكاره تصميماً جديداً لجهاز الحلزون يتناسب مع حالات محددة من تشوه بالأذن أطلق عليه (حلزون سورية)، وذلك خلال المؤتمر العلمي التاسع للجمعية السورية لأطباء الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق وجراحتها المنعقد بدمشق.

 

وبيّن قسومة أن التصميم الجديد يناسب حالات وجود جوف واحد بالأذن دون وجود دهليز وهي حالات نادرة تتراوح نسبة حدوثها بين 1 و 5 بالمئة وتعالج اليوم بعمليات زرع الحلزون التقليدي لكنها لا تفي بالغرض.

 

وأشار قسومة إلى الاتفاق مع شركة أسترالية لتصنيع التصميم الجديد للمباشرة باستخدامه العام القادم، مبيناً أن الحلزون التقليدي يكون على شكل كرة تزرع في الأذن الداخلية تنبه العصب السمعي لكن تشوه الأذن ذات الجوف الواحد يحتاج إلى حلزون بشكل مختلف يساعد في تنبيه العصب السمعي بشكل أوسع وهو ما قدمه الاختراع الجديد.

 

وقال الاستشاري: "إن حالات زراعة الحلزون باتت من العمليات (الروتينية) عموماً نتيجة تطور العلم لكنها تصبح معقدة في حال وجود تشوهات جنينية بالأذن الداخلية أو التهابات حادة".

 

رئيس الجمعية الدكتور نبوغ العوا ذكر في تصريح مماثل أن جراحة الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق في سورية حافظت على مستواها المتطور ومواكبتها للمستجدات العالمية ولا تزال تقدم نتائج نوعية رغم التحديات التي فرضتها الحرب الإرهابية على البلاد حيث باتت سورية مقصداً للعلاج في هذا المجال من بعض الدول المجاورة.

 

بدوره بين نائب رئيس الجمعية الدكتور عبدو عيروط أن استعمال التقنيات الحديثة في الجراحة التنظيرية للجيوب الأنفية مطبق في سورية منذ عدة سنوات وساعد في إعطاء نتائج علاجية نوعية لجهة الوصول إلى أصعب أنواع الجيوب مهماً كان عمقها أو في علاج بعض حالات الأورام.

 

ومن إيران يشارك بالمؤتمر مدير مركز زرع الحلزون الدكتور حسام الدين إمام جمعة بمحاضرة عن المستجدات الحديثة حول استطبابات ومضادات استطباب عمليات زراعة الحلزون حيث أكد ضرورة وجود معايير لاختيار مريض زراعة الحلزون والتشخيص والعلاج في وقت مبكر لضمان نجاحها والمتابعة بعد إجراء العملية عبر برامج التأهيل.

 

وبدأت فعاليات المؤتمر العلمي بدمشق أمس ويناقش على مدى ثلاثة أيام بمشاركة أطباء من لبنان وإيران مستجدات علمية في مجالات جراحة الأذن المجهرية والجيوب وأورام الرأس والعنق والأنف والجديد في عالم السمعيات وجراحة الوجه التجميلية والتصنيعية والمداخلات الجراحية العصبية الأذنية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=64029