نافذة على الصحافة

غموض موقف ترامب حول خطة ماكرون اتجاه ملف ايران


الاعلام تايم - صحافة

 

أشارت الصحفية إيرين بانكو في صحيفة "ذا ديلي بيست" إلى أنّ الغموض يغلف تصريحات ترامب بشأن إيران، فمن غير الواضح ما إذا كان سيوافق على خطة الرئيس الفرنسي ماكرون أم لا، حيث أنه من المعروف أنّ ترامب كثير التردد، وكثيراً ما أطلق تصريحات وقرارات وتراجع عنها لاحقاً.

 

ومع ذلك، فإنّ عدة مصادر ذكرت أنّ ترامب أظهر خلال الأسابيع الماضية انفتاحه على خطة الرئيس الفرنسي ماكرون بشأن إيران، والتي تشير إلى أنه مقابل 15 مليار دولار، يتوجب على إيران العودة إلى الامتثال للاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى الكبرى عام 2015، فضلاً عن التزامها بالحفاظ على أمن الخليج، والالتزام بمحادثات الشرق الأوسط الإقليمية في المستقبل.

 

ولفتت الكاتبة إلى أنّ عدداً من مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية، بمن فيهم الوزير بومبيو، منفتحون أيضاً على دراسة الاقتراح الفرنسي، الذي سيخفف بشكل فعال من حدة العقوبات الاقتصادية التي طبقتها إدارة ترامب على طهران لأكثر من عام. 

 

وأوضحت الكاتبة أنّ الخطة الفرنسية ستعوّض إيران عن مبيعات النفط التي تعطلت بسبب العقوبات الأمريكية، حيث أنّ جزءاً كبيراً من الاقتصاد الإيراني يعتمد عليها.

 

وختمت الكاتبة بالإشارة إلى أنّ الكثير من الدبلوماسيين يتوقعون من ترامب إما أنْ يوافق على التعاون بشأن الصفقة الفرنسية، أو أن يفرض مزيداً من العقوبات على طهران.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=63739