نافذة على الصحافة

السعودية قلقة من تصريحات ترامب واحتمال كسره للعداء مع إيران


الاعلام تايم - مواقع

 

رأى غلين كيري في موقع بلومبرغ أنّ التطورات في سياسة ترامب في الملفين الإيراني واليمني تقلق السعودية التي أرسلت مؤخراً نائب وزير الدفاع خالد بن سلمان إلى واشنطن بعد أيام من تصريحات ترامب عن انفتاحه لعقد محادثات محتملة مع عدوة السعودية الإقليمية، إيران، بالإضافة إلى تقارير صحافية أشارت إلى بحث واشنطن عن طرق لفتح محادثات مباشرة مع الحوثيين، حلفاء إيران في اليمن.


واعتبر الكاتب أنّه إذا حدث لقاء بين الرئيسين ترامب وروحاني، فإنّ ذلك سيعني كسر العداء بين البلدين، والذي استمر على مدى أربعة عقود، كما أنّه سيُسبّب إحباطاً لحلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بمن فيهم السعودية وإسرائيل. وأشار الكاتب إلى أنّ ترامب جعل السعودية مركز استراتيجيته في الشرق الأوسط منذ توليه السلطة عام 2017، إلاّ أنّ سمعة السعودية تضررّت بشدّة في الكونغرس الأمريكي بسبب حرب اليمن، واعتقال الناشطات المطالبات بحقوق المرأة السعودية، وقتل الصحافي جمال خاشقجي في مدينة إسطنبول العام الماضي.

 

وأشار الكاتب إلى أنّ قرار التدخل في اليمن كان أول قرارات ولي العهد السعودي الذي وضع بلاده الغنية ضد أفقر دولة عربية، ممّا أدى إلى اتهامات واسعة بالقيام بانتهاكات حقوق إنسان والتسبّب بكارثة إنسانية هناك.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=63686