أحوال البلد

تحديد موعد الامتحان الطبي الموحد


الإعلام تايم - سانا

 

حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي موعد الامتحان الوطني الطبي الموحد “دورة تشرين 2019” لطلاب السنة السادسة والراغبين بالتقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الطب البشري بالجامعات الحكومية “دمشق وحلب وتشرين والبعث” والجامعات الخاصة “القلمون والأندلس للعلوم الطبية والجامعة السورية” والجامعات غير السورية يومي السبت 19 و26-10-2019.

 

وفي إعلان للمركز بيّن أن الامتحان سيجري الساعة الحادية عشرة صباحاً وعلى مدى ساعتين في كل يوم بمراكز جامعات “دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة وطرطوس”، ويخضع له جميع طلاب كليات الطب البشري في الجامعات الحكومية والخاصة الذين لم يبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية أو الطلاب الذين أتموا كل المقررات الدراسية والساعات المعتمدة لعام 2019.

 

ووفق الإعلان يمكن للطلاب في كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية والخاصة الموجودين خارج أراضي الجمهورية العربية السورية التقدم إلى الامتحان الطبي الموحد عبر نقاط نفاذ الجامعة الافتراضية السورية في ألمانيا وبيروت والإمارات ومصر.

 

وحدد المركز علامة النجاح في الامتحان الطبي الكتابي الموحد لطلاب الجامعات السورية بـ 60 بالمئة ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط ويحسب معدل السنة السادسة على أساس معدل الامتحان الطبي الكتابي الموحد، ويتقدم طلاب الجامعات الحكومية المقيمون داخل سورية للامتحان الطبي الموحد في المركز نفسه الذي تقدموا فيه لامتحانات المقابلات السريرية.

 

وأوضح المركز أن جميع خريجي الجامعات غير السورية يخضعون للامتحان الطبي الموحد من أجل معادلة شهاداتهم، وتعد درجة النجاح بالنسبة لهم 50 بالمئة وتعتمد علامة 60 بالمئة كشرط للتقدم إلى الدراسات العليا.

 

ولفت المركز إلى أن التسجيل للامتحان يبدأ اعتباراً من الأول من أيلول القادم ولغاية الثاني والعشرين منه عبر الرابط الإلكتروني للمركز، ويتم دفع الرسوم الخاصة بالامتحان البالغة 5000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة و3000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري على حساب مركز القياس والتقويم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=63077