نافذة على الصحافة

"التايمز": قطر تستخدم مصرفاً بريطانياً لتمويل الارهاب


الاعلام تايم - مواقع

 

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تحقيقاً أكدت فيه أن مشيخة قطر تستخدم مصرفاً بريطانياً مملوكاً لها كذراع مالية لتمويل جماعات متطرفة.


وكشف معد التحقيق وهو كبير المحققين في الصحيفة أندرو نورفولك، أن مصرف "الريان" الذي تسيطر عليه قطر، يقدم خدمات لمنظمات بينها 15 مثيرة للجدل، تعرضت حساباتها في مصارف بريطانية أخرى للتجميد في إطار حملة أمنية.


وتشير "التايمز" إلى أن من بين عملاء مصرف "الريان" جمعية خيرية حظرتها الولايات المتحدة باعتبارها كياناً إرهابياً، وجمعيات تدعم رجال دين متشددين، بينما أصحاب الحسابات الآخرون منظمات بريطانية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأهداف جماعة الإخوان الإرهابية.


ووفقاً للصحيفة فإن من بين عملاء "الريان" أيضاً ذراع تمويل تلفزيون "بيس- تي في"، وهي قناة فضائية يقودها خطيب متهم بالكراهية ومحظور في بريطانيا بعد أن قال "يجب أن يكون جميع المسلمين إرهابيين".


عميل آخر في "الريان" ذكرته الصحيفة البريطانية هو جمعية "نيكتار تراست", التي تلقت أكثر من 37 مليون جنيه إسترليني منذ عام 2014 من مؤسسة خيرية مقرها قطر "مؤسسة قطر الخيرية"، وقد تم حظرها من عدة دول كمنظمة إرهابية مثلها في ذلك مثل جماعة الإخوان.


ووفقاً للصحيفة فقد استخدمت "نيكتار تراست" الأموال من خلال حسابها في "الريان" لتمويل مشروعات مرتبطة بـ"الإخوان" تصل قيمتها إلى ملايين الجنيهات في بريطانيا وفرنسا، حسب تحقيق أجراه صحفيون فرنسيون مؤخراً.


ونقلت "التايمز" عن النائب في حزب المحافظين, زاك جولدسميث قوله قبل تعيينه في منصب وزاري الأسبوع الماضي: إن دعم الإمارة المخزي للمتطرفين في الشرق الأوسط تم توثيقه جيداً، مضيفاً إذا كانت قطر تستخدم ثروتها الهائلة ومدى انتشارها العالمي لتسهيل التطرف هنا في المملكة المتحدة، فإن الحكومة بحاجة إلى التحرك بسرعة وحسم.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=62658