نافذة على الصحافة

ترامب يعلنها حرب تجارية على الواردات الصينية هل ترد الصين بالمثل؟


الاعلام تايم - رأي اليوم

 

قالت صحيفة رأي اليوم إن "القيادة الصينيّة توعدت بردٍّ سريعٍ وحاسمٍ على قرارِ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب بفرضِ رسومٍ جمركيّةٍ بنسبة 10 بالمِئة على جميع الواردات الأمريكيّة من البضائع الصينيّة التي تُقدّر بحواليّ 300 مليار دولار، ولكنّها لم تَكشِف عن مضمون هذا الرّد".

 

وأضافت الصحيفة أن الرئيس ترامب الذي يعيش حالةً من الارتباك نتيجة فشل مُعظم سياساته خاصّةً في الأزمة مع إيران، ورفض دول أوروبيّة عديدة إلى الانضمام للتحالف البحريّ الذي يُريد تأسيسه لضمان التحالف البحريّ الذي يُريد تأسيسه لتأمين حرية الملاحة البحريّة في مضيق هرمز فقد بات، أيّ ترامب، مِثل النمر الجريح يضرب في جميع الاتّجاهات.


وأشارت رأي اليوم الى أن قرار الرئيس ترامب بإعلان الحرب التجاريّة على الصين بعد تلكؤ طال، أربك الأسواق الماليّة العالميّة، وخسرت مُعظم البورصات نسبةً تصل إلى 2 بالمئة مثلما هو حال بورصة طوكيو، الأكثر تمثيلًا لتبِعات هذه الحرب، كما انخفضت أسعار برميل النّفط بنسبة 8 بالمئة في الأسواق العالميّة.


في وقت كان الرئيس ترامب كان أن الصين سترفع راية الاستسلام البيضاء وترضخ لشروطه فورًا بعد أن هدّد بفرض هذه الرسوم قبل بضعة أشهر، ولكنّ الصين مثل إيران لم تعر هذا الابتزاز أيّ اهتمام، وكل ما وعدت به هو استمرار المُفاوضات، ولكن هذا القرار الأمريكي قد يوقعها كُلِّيًّا، لأنّ الصين لن تقبل بأن يتحوّل فرض الرسوم على مُعظم صادراتها إلى أمريكا كأمرٍ واقع، وسيف مُسلّط على الصينيين في أيّ مُفاوضات.


ولفتت الصحيفة الى أنه في تقديرها أن القيادة الصينيّة ممثّلةً في الزعيم الداهية شي جين بينغ قد استعدّت لهذا الابتزاز الأمريكي جيّدًا، وبدأت تُطوّر نظامًا ماليًّا إقليميًّا وعالميًّا بمعزل عن هيمنة الاقتصاد الأمريكي.


اليوان الذهبي سيكون السلاح الصيني الأقوى، وهُناك تقارير عالميّة تتحدّث عن تخلّص الصين من كميّاتٍ كبيرةٍ من سندات الديون الأمريكيّة التي في حوزتها، وبدأت تستثمر رؤوس الأموال العائدة عن هذه الخطوة في شراء ذهب ومعادن نفيسة أخرى لتوفير الغطاء لهذا الين الجديد الذي تقول التقديرات أن قيمة التداول به في دول شرق آسيا وصلت إلى حواليّ 10 تريليون ين حتى الآن في أسواق هذه الدول إلى جانب أسواق عالميّة أخرى.


الصين أعلنت الحرب على الدولار وبدأت تحشِد جبهة عالميّة لإنهاء هيمنته، تضُم روسيا والهند وعدد من دول البريكس، إلى جانب كُل من تركيا وإيران، وجميع مُشتريات الصين من نفط الخليج الذي تُقدّر بحواليّ 6 مليون برميل يوميًّا تتم بالبترو ين وليس بالدولار.


وقالت الصحيفة إن "إيران ستكون المُستفيد الأكبر من هذه الحرب التجاريّة، لأنّ الصين لن تلتزم بأيّ عُقوبات أمريكيّة مفروضة عليها، وربّما تعود إلى استيراد النفط الإيراني بالمُعدّلات السابقة لهذه العُقوبات، أيّ أكثر من 700 ألف برميل يوميًّا".


واعتبرت الصحيفة أن ترامب ارتكب خطأ العُمر، وأخطأ في حساباته عندما أشعل فتيل الحرب التجاريّة، وفرض رسومًا على الواردات الصينيّة، وآثار هذه الخطوة الاستفزازيّة المُتهوّرة ستنعكِس سلبًا عليه وإدارته والعملة الأمريكيّة في الأسابيع والأشهر القليلة المُقبلة.


ومثلما تُطالب إيران برفع العُقوبات المفروضة عليها كشرطٍ للعودة إلى مائدة المُفاوضات نظريًّا، فإنّ الصين ستُطالب بالشّيء نفسه، وأي تنازل من ترامب، أو رضوخ للمطلبين يعني تقليص شعبيّته واحتمالات فوزه بدورةٍ ثانيةٍ في الانتخابات الرئاسيّة المُقبلة.


وختمت الصحيفة بالقول"مِنطقتنا العربيّة قد تكون المُستفيد الأكبر من هذه الحرب التجاريّة الأمريكيّة الصينيّة، لأنّ انتهاء هيمنة الدولار، وصُعود نظام مالي عالمي جديد لا يرتكز إليه، بداية التراجع الأمريكي، وربّما نشهد نهاية “سوفييتيّة” للامبراطوريّة الأمريكيّة".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=62610