نافذة عالمية

استفتاء القرم .. 96.77% من المشاركين في التصويت أيدوا الانضمام إلى روسيا


روسيا اليوم - الإعلام :

أعلن ميخائيل ماليشيف رئيس لجنة برلمان القرم المشرفة على تنظيم الاستفتاء أن نتائج فرز 100% من الأصوات أكدت أن 96.77% من المشاركين في التصويت أيدوا انضمام القرم إلى روسيا.
وأضاف ماليشيف في مؤتمر صحفي عقده صباح الاثنين 17 آذار/ مارس، أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 83.1%، علما بأن هذه النتائج لا تشمل مدينة سيفاستوبول التي لا تخضع لسلطات الجمهورية.
وكانت النتائج الأولية للتصويت سبق أن أشارت الى أن نسبة المشاركة في سيفاستوبول الواقعة جنوب شرق شبه جزيرة القرم والتي لا تدخل ضمن مكونات الجمهورية لأن لها صفة إدارية خاصة، اقتربت من 89%، بينما تجاوزت نسبة المصوتين بنعم 93%. هذا وقال ماليشيف أن 2.5 % ممن شاركوا في الاستفتاء، صوتوا لصالح بقاء القرم في قوام أوكرانيا مع توسيع صلاحياتها، بينما تعتبر بطاقات الاقتراع المتبقية غير صالحة.
وكانت اللجنة المشرفة على تنظيم الاستفتاء سبق أن أعلنت أنها لم تتلق أي شكوى بشأن سير الاستفتاء الذي جرى الأحد 16أذار/ مارس في ظروف هادئة.
وطرح على المشاركين في الاستفتاء سؤالان أولها: "هل تؤيد انضمام القرم إلى روسيا؟"، وثانيهما "هل تؤيد العودة الى دستور عام 1992 للقرم مع بقائها في قوام أوكرانيا؟" هذا وأعلن رئيس وزيراء جمهورية القرم سيرغي أكسيونوف أن نحو 40% من تتار القرم صوتوا بنعم للانضمام إلى روسيا، وذلك رغم دعوات قيادتهم إلى مقاطعة الاستفتاء.
ويشكل تتار القرم نحو 12% من سكان شبه الجزيرة.
وصرح رئيس لجنة المراقبين الدوليين البولندي ماتيوش بيسكورسكي في حديث لوكالة (إيتار – تاس) أن استفتاء القرم يتطابق مع جميع القواعد الدولية والإجراءات الديمقراطية. وتابع .. "ما رأيته في القرم لا يختلف عن أي استفتاء في أية دولة أوروبية ديمقراطية".
فيما أعلن رئيس وزراء القرم أن برلمان الجمهورية سيجتمع في الساعة العاشرة من صباح يوم 17 آذار/ مارس لإقرار طلب رسمي بانضمام القرم إلى روسيا.
وتابع أن وفداً برلمانياً سيتوجه من القرم إلى موسكو بعد ظهر الاثنين 17 أذار/ مارس، وذلك لتنسيق الإجراءات القانونية اللاحقة مع مجلسي الدوما (النواب) والأتحاد (الشيوخ) الروسيين.
بدوره أعرب رئيس المجلس الأعلى للقرم (البرلمان) فلاديمير قسطنطينوف عن أمله في أن تجري عملية الانضمام بسرعة.

في سياق متصل، قال رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين أن إجراء الاستفتاء حول الوضع القانوني للقرم يعتبر حدثاً تاريخياً ليس للجمهورية فحسب، بل لروسيا أيضاًُ.
لكن ناريشكين دعا إلى انتظار نشر النتائج الرسمية للاستفتاء، قبل بدء الحديث عن الخطوات اللاحقة التي قد تتخذها روسيا.
أما نائبه سيرغي نيفيروف، قال للصحفيين إن البرلمان الروسي سيتخذ جميع القرارات القانونية الخاصة بانضمام القرم إلى روسيا كإحدى وحداتها الإدارية، في أسرع وقت.
وتابع قائلاً إن "نتائج الاستفتاء في القرم تظهر بوضوح أن سكان الجمهورية يرون مستقبلهم في روسيا فقط، وهم صوتوا لصالح لم شمل الشعب الذي عاش أبناؤه معاً دائما".
كما اعتبر إلياس أوماخانوف نائب رئيس مجلس الاتحاد أن عملية دخول القرم في قوام روسيا يجب أن تجري على مراحل، مشدداً على أهمية التنسيق بين أجهزة السلطة التنفيذية في روسيا وفي الجمهورية، لا سيما فيما يخص عملية اعتماد الروبل كعملة أساسية في القرم.

الى ذلك  أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي باراك أوباما أن الاستفتاء الذي جرى يوم 16 آذار/ مارس في القرم يتفق تماماً مع مبادئ القانون الدولي.
ونقل المكتب الصحفي للكرملين عن الرئيس الروسي قوله إن إجراء الاستفتاء يتفق تماماً مع مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وأخذ بعين الاعتبار سابقة كوسوفو.
وشدد بوتين على أن جميع سكان القرم حصلوا على إمكانية التعبير عن إرادتهم بحرية.
وأكد الرئيسان أنه، على الرغم من اختلاف المواقف من الاستفتاء، يجب على روسيا والولايات المتحدة البحث بشكل مشترك عن سبل لإعادة الاستقرار إلى أوكرانيا. وأشار بوتين إلى أن السلطات في كييف غير قادرة وغير راغبة في وقف عربدة المتطرفين القوميين والراديكاليين الذين "يزعزعون الاستقرار ويرهبون المدنيين المسالمين، بمن فيهم الناطقون باللغة الروسية وأبناء قوميتنا".
وفي هذا السياق، بحث الطرفان إمكانية إرسال بعثة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لمراقبة الأوضاع في أوكرانيا.
وحسب اعتقاد الرئيس الروسي، يجب أن يغطي نشاط هذه البعثة جميع مناطق أوكرانيا.
كما هنأ أوباما الرئيس الروسي بنجاح إجراء الألعاب البارأولمبية الشتوية في سوتشي، راجياً إبلاغ تحياته لجميع المشاركين في هذه المسابقات.
وأشار المكتب الصحفي للكرملين إلى أن الاتصال جرى بمبادرة من الجانب الأمريكي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6257