الحدث السياسي

اتفاق جديد لإنقاذ المبادرة الفلسطينية..انسحاب كامل للعناصر المسلحة الغريبة خلال 3 أيام


أكد مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية بدمشق السفير أنور عبد الهادي أنه تم التوصل لاتفاق جديد لانقاذ المبادرة الفلسطينية حول أزمة مخيم اليرموك بالتوافق مع الحكومة السورية لاخلاء المخيم من السلاح والمسلحين وعودة الخدمات إليه.
وأوضح عبد الهادي في تصريح لـ سانا أن المبادرة تنص على الانسحاب الكامل لكل العناصر المسلحة الغريبة خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام وتبدأ فصائل العمل الوطني مع المسلحين الفلسطينيين الموقعين على المبادرة باخذ مواقعها على كل محيط المخيم وإغلاق الطرق اليه باستثناء المدخل الرئيسي على أن تقوم بضمان الأمن داخل المخيم قوى الأمن الداخلي في وزارة الداخلية السورية بعد اخلائه من كل المسلحين.
ولفت عبد الهادي إلى أنه في نفس الوقت يتم اعداد كشف باسماء العناصر الفلسطينية المسلحة لتسوية اوضاعهم وتسليم سلاحهم للدولة السورية، كما تنص المبادرة ايضا على أن يتم فتح شارعي اليرموك وفلسطين من أجل ادخال الفرق الفنية لعودة الخدمات والمياه والكهرباء والبلدية بالتنسيق من الدولة السورية وتجهيز المخابز للعودة إلى العمل ودخول قوافل التموين ودعوة أهالي المخيم للعودة واعلانه منطقة آمنة وتشكيل لجان للعمل الاجتماعي من الفصائل الـ 14 والمستقلين لمتابعة شؤون الأهالي ومساعدتهم عند عودتهم.
وأشار مدير الدائرة السياسية إلى أن المبادرة تتضمن تشكيل لجنة مشتركة ميدانية من الدولة والفصائل الـ 14 تكون مهمتها التدقيق في تنفيذ الخطوات وخاصة العسكرية والأمنية والا يتم الانتقال الى أي بند ما لم يتم تنفيذ البند الذي يسبقه.
وأوضح عبد الهادي أنه تم الاتفاق على اختصار لجنة الحوار إلى خمسة أعضاء مفوضين حصرا وهم عضوان من فصائل التحالف وعضوان من منظمة التحرير الفلسطينية وعضو يمثل السفارة الفلسطينية وأن أي اجتهادات من أي جهة اخرى لا تمثل الاجماع الفلسطيني.
وبين أنه اعتبارا من يوم غد وبتسهيل وموافقة من الحكومة السورية ستتم اعادة توزيع السلل الغذائية للمدنيين داخل المخيم وادخال اللقاحات للاطفال بالتعاون بين وزارة الصحة السورية والهلال الأحمر العربي الفلسطيني مؤكدا أن هذه المبادرة نالت الاجماع الوطني الفلسطيني من خلال الفصائل الـ 14 حيث تشكلت لجنة عليا للاشراف على تنفيذ المبادرة.
وكان وفد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية برئاسة الدكتور أحمد مجدلاني وزير العمل الفلسطيني اختتم زيارته لدمشق صباح اليوم والتقى عددا من المسؤولين السوريين والفصائل الـ 14.
يشار إلى أن المبادرة الشعبية السلمية الخاصة بمخيم اليرموك بتسهيل ودعم من الحكومة السورية نجحت بادخال نحو 8000 سلة غذائية واخراج أكثر من 4000 حالة انسانية مع مرافقيهم وطلاب جامعات إلا أن عودة إرهابيي "جبهة النصرة" مجددا إلى المخيم افشلت دخول المعونات الإنسانية واسهمت في عودة المعاناة لأهالي المخيم المختطف من قبلهم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=6245