العالم العربي

أول تصريح للرئيس التونسي الجديد.. من هو و ماذا قال؟


الاعلام تايم _ مواقع

 

دعا الرئيس التونسي المؤقت، محمد الناصر، اليوم الخميس 25 يوليو/تموز 2019، التونسيين، إلى الوحدة والتكاتف، وذلك في أول تصريح له منذ تولي منصب الرئاسة مؤقتاً وفقاً للدستور.

 

وظهر الناصر في مؤتمر صحفي مقتضب، برفقة رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد.

 

وأكد الناصر أنه سيتم تطبيق الدستور، وأنه «لا وجود لفراغ في مؤسسات الدولة»، وأضاف أنه سيتم نقل السلطة، بحسب ما ينص عليه الدستور.

 

وأشار إلى أنه سوف يجتمع مع مكتب المجلس بعد ساعة من الآن، والذي سيتم من خلاله تحديد جلسة عامة لنقل السلطة، وفق ما ذكرت إذاعة «شمس إف إم» التونسية.

 

وتوجّه الناصر بـ»نداء لتعزيز وتوحيد الصف للتضامن حتى نتمكن من مواصلة السير نحو مزيد من التقدم ومن تحقيق طموحات الشعب التونسي»، بحسب قوله، وأضاف: «أود أن أثمّن ما قام به الرئيس (الراحل) الباجي قائد السبسي في بناء دولة الاستقلال ثم في رئاسة الجمهورية في السنوات الخمس الماضية».

 

ومن المتوقع أن يؤدي النصر اليمين الدستورية كرئيس مؤقت للبلاد، خلال الساعات المقبلة.

 

وأعلن رئيس الوزراء التونسي، الشاهد، الحداد الوطني 7 أيام، وإلغاء كل العروض الفنية في المهرجانات المقامة في تونس.

 

وبحسب الدستور، إذا تجاوز الشغور الوقتي مدة الستين يوماً، أو في حالة تقديم رئيس الجمهورية استقالته كتابة إلى رئيس المحكمة الدستورية، أو في حالة الوفاة، أو العجز الدائم، أو لأي سبب آخر من أسباب الشغور النهائي، تجتمع المحكمة الدستورية فوراً، وتقرّ الشغور النهائي، وتبلّغ ذلك إلى رئيس مجلس النواب، الذي يتولى فوراً مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة، لأجل أدناه خمسة وأربعون يوماً وأقصاه تسعون يوماً.

 

وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت سابقاً أن «الانتخابات التشريعية ستجرى في 6 أكتوبر/تشرين الأوّل، فيما ستكون الانتخابات الرئاسية في 17 نوفمبر/تشرين الثاني.


وبعد قرابة ساعة من إعلان وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي، أعلنت تونس أن رئيس البرلمان محمد الناصر المولود عام  1934 سيكون رئيساً مؤقتاً للبلاد.

 

ويرأس الناصر مجلس النواب التونسي منذ 4 ديسمبر/كانون الأول 2014. وشغل وزير الشؤون الاجتماعية أكثر من مرة في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، وشغل نفس المنصب في حكومة الباجي قائد السبسي في فبراير/شباط 2011.

 

انضم الناصر رسمياً إلى حركة «نداء تونس» في فبراير/شباط 2014 فعُيّن نائباً لرئيسها الباجي قايد السبسي، ثم اُنتخب رئيساً لمجلس نواب الشعب (البرلمان) الذي أفرزته الانتخابات التشريعية المنعقدة في أكتوبر/تشرين الأول 2014، والتي احتل فيها «نداء تونس» المركز الأول.

 

كان فوزه هذا برئاسة أول برلمان منتخب بعد الثورة التونسية سهلاً، لأنه كان المرشح الوحيد للمنصب، فحصل على 176 صوتاً من 214 هي مجمل أصوات البرلمان الذي منحه دستور تونس الجديد صلاحيات واسعة.

 

أُسندت إليه -في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي- رئاسة البعثة الدائمة لتونس لدى الأمم المتحدة والهيئات الدولية المختصة في جنيف خلال 1991-1996.

 

أصبح منذ عام 2005 منسقاً للميثاق العالمي للأمم المتحدة بتونس ومدققاً اجتماعياً، ويعمل مستشاراً دولياً منذ عام 2000.


يشار أن الرئاسة التونسية أعلنت صباح اليوم الخميس خبر وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي عن عمر ناهز 92 سنة، وكان قد نقل مساء الأربعاء إلى المستشفى العسكري إثر "وعكة صحية".

 

وشغل السبسي منصب الرئيس منذ العام 2014، فيما تزعم حزب "حركة نداء تونس" بعد تأسيسه له عام 2012.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=62397