أحوال البلد

النايف ينفي وجود إصابات بأنفلونزا الطيور


وكالات - الإعلام :

وصلت حملة التلقيح الوطنية الرابعة ضد شلل الأطفال لأكثر من مليونين و873 ألف طفل، حيث سجلت محافظة ريف دمشق تلقيح 358511 طفلاً ثم في محافظة حماة التي سجلت تلقيح 308562 طفلاً ثم محافظة دمشق التي لقحت نحو 278497 طفلاً.

وقد رأى وزير الصحة الدكتور سعد النايف أن النجاح الذي حققته حملة التلقيح الرابعة يأتي نتيجة القدرة على الوصول إلى أعداد أكبر من الأطفال المتواجدين في المناطق غير الآمنة، مبيناً أن الأرقام التي حققتها الحملة تعكس الوعي المتزايد للأسر بضرورة تلقيح أطفالهم لحمايتهم وضمان عودة سورية خالية من شلل الأطفال.

وأكد وزير الصحة أنه لم تظهر أي حالة شلل أطفال جديدة منذ إطلاق حملات التلقيح في كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي، لافتاً إلى أن الجهود مستمرة للوصول إلى جميع الأطفال دون سن الخامسة وإعطائهم اللقاحات المقررة ضمن برنامج التلقيح الوطني من خلال التشاركية مع المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية.

يذكر أن وزارة الصحة كانت قد خصصت في حملة التلقيح الرابعة عيادات طبية متنقلة للمناطق التي نفذت عمليات المصالحة الوطنية لتلقيح الأطفال ريثما تتم إعادة تأهيل مراكزها الصحية، وذكر وزير الصحة أن تجربة العيادات المتنقلة كانت ناجحة وسيتم تعميمها على باقي المحافظات، مشيراً إلى أن الإعلام الوطني أسهم في نجاح حملات التلقيح.

وحول ما تتناقله بعض وسائل التواصل الإجتماعي عن وجود إصابات بإنفلونزا الطيور أكد وزير الصحة أنه لا صحة إطلاقاً لهذه المعلومات وأن الحالات التي سجلت بالمشافي خلال الفترة الماضية هي أنفلونزا الخنازير" إتش ون إن ون"، موضحاً أن انفلونزا الخنازير فيروس ينتقل من الإنسان المصاب إلى السليم بالطرق التنفسية وليس عن طريق تربية الدواجن أو تناولها كطعام.

يذكر أن حملة التلقيح الوطنية الرابعة ضد شلل الأطفال انطلقت في الثاني من الشهر الحالي واستمرت لغاية السادس منه، و في الثلاثين من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي كان وزراء صحة دول إقليم شرق المتوسط أعلنوا شلل الأطفال حالة طارئة إقليمية في الصحة العمومية، وأقرت وزارة الصحة وبالاتفاق مع منظمة الصحة العالمية على أساس ذلك وبعد اكتشاف 17 حالة في سورية إطلاق ست حملات تلقيح ضد المرض مدة كل منها خمسة أيام وبفاصل شهر بينها وتنتهي الحملة السادسة في أيار/ مايو القادم.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=6221