أحوال البلد

يبدأ غداً.. هذه شروط التسجيل في الدورة التكميلية للشهادة الثانوية


الاعلام تايم


كشف وزير التربية عماد العزب أن نتائج شهادة التعليم الأساسي "التاسع" ستصدر في غضون أيام، دون أن يعلن عن يوم مقرر لصدورها، منوهاً بأن كوادر التربية تكثف جهودها لإنجاز أعمال التصحيح بدقة خلال هذه الفترة.


ولفت العزب إلى أنه تم إنجاز 25 بالمئة من عمليات التصحيح، ليصار إلى استكمال جميع المسائل المتعلقة بإصدار النتائج بالشكل المطلوب.


ويأتي تصريح الوزير في الوقت الذي يترقب فيه الطلاب صدور النتائج بأسرع وقت، تزامنا مع نشر معلومات غير رسمية وليست دقيقة من بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع، علماً أن التربية لجأت هذا العام إلى إصدار نتائج الشهادة الثانوية قبل التعليم الأساسي.


وعن الدورة الثانية(التكميلية) قالت الوزارة على صفحتها الرسمية في وقت سابق إن التسجيل يبدأ اعتباراً من صباح يوم الأحد(غداً) الموافق لـ 14/7/2019 ولغاية يوم الخميس الموافق لـ 18/7/2019.


وقالت الوزارة إن الشروط للتقدم إلى الدورةالتكميلية لطلاب "البكالوريا"  لعام 2019 هي:

1ـ يقبل في الدورة الثانية ( التكميلية ) كل من:

أ ـ الراسبون في ثلاث مواد على الأكثر في الدورة الأولى.

ب ـ الناجحون في الدورة الأولى ويرغبون بتحسين ثلاث مواد على الأكثر.

2ـ لا يحق للطالب الناجح في دورة 2018 (الدورة الأولى) ولم يتقدم للدورة 2018 (الدورة الثانية) وتقدم لدورة 2019 (الدورة الأولى) (لايحق) التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته.

3ـ لا يحق للطالب الناجح في الدورة الثانية لدورة 2018 وتقدم لدورة 2019 (الدورة الأولى) (لايحق) التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته .

4ـ يعتبر الطالب راسباً في المادة التي لم يتقدم بها ويحق له التقدم بها في الدورة الثانية وفق شروط التقدم.

5ـ لا يحق للطالب الراسب في أي مادة أن يدخل امتحان الدورة الثانية محسناً في مادة أخرى.

6ـ يحق للطالب الذي فرضت بحقه درجة الصفر في المادة التقدم لهذه المادة في الدورة الثانية وفق شروط التقدم.

* يتم اعتراض الطالب على درجة مادتين للدورة الأولى وعلى عقوبة الحرمان خلال خمسة أيام من تاريخ صدور نتائج الدورة الأولى ويتم الرد على الاعتراض قبل بدء امتحانات الدورة الثانية.

* يحق للطالب الذي سجل لتحسين درجاته في الدورة الثانية ولم يتقدم لأي مادة منها التقدم للدورة الأولى في الأعوام التالية وبجميع المواد.

* الطالب الناجح في الدورة الأولى وسجل في الدورة الثانية لتحسين درجاته في ثلاث مواد على الأكثر وتقدم في إحدى المواد ولم يتقدم بباقي المواد يعتبر راسباً في الدورة الثانية.

 

وكانت تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي تعميماً صادراً من وزارة التربية والمتضمن العمل على إلحاق التلاميذ الراسبين بأربع مواد على الأكثر بدورات المكملين دراسياً ولم يبين القرار المتداول صحة التعميم , أو التفاصيل الكاملة أو حتى شرحاً عن التفاصيل.


.
وللاستفسار عن مضمون القرار وصحته , أوضح وزير التربية عماد العزب في حديث خاص لشبكة البعث ميديا أن التعميم الصادر برقم : 6/4/543/3630 تاريخ 11/7/2019 يتضمن إلحاق التلاميذ الراسبين بأربع مواد على الأكثر في الصفوف الانتقالية من الصف الأول إلــى الصف الثامن بدورات المكملين دراسياً حرصاً على عدم ضياع سنة كاملة على التلاميذ .

 

وبين العزب: أما طلاب الثانوية العامة فيتقدم إلى امتحانات الدورة الثانية الطلاب الراسبون بثلاث مواد على الأكثر وفق تعليمات المرسوم التشريعي رقم 300 لعام 2012 أو الناجحون الراغبون بتحسين ثلاث مواد على الأكثر .

 

وحول الاعتراضات على نتائج الشهادة الثانوية أوضح وزير التربية: أنه يحق للطالب الاعتراض على مادتين فقط من الدورة الأولى للشهادة الثانوية اعتباراً من اليوم الخميس 11/7/2019 ولغاية يوم الأحد 14/7/2019 بما فيها يومي العطلة الجمعة والسبت في دائرة الامتحانات بمديرية التربية التي تقدم بها الطالب للامتحان في محافظته.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=62087