نافذة على الصحافة

صحيفة أميركية.. نساء"داعش" الأوروبيات يشكلن 15 %


الاعلام تايم - ترجمة رشا غانم

 

أفادت صحيفة فويس أوف أمريكا الأميركية بأنّ استخدام تنظيم داعش للنّساء وتجنيدهنّ لصالح قضيتهم الإرهابية من شأنه أن يزيد من دور النساء في خطوط المواجهة للجماعات الإرهابية في المستقبل، وفقاً لما حذرّت منه وكالة الشرطة التابعة للاتحاد الأوروبي في تقريرٍ لها.


في تقرير من 34 صفحة بعنوان "المرأة في دعاية داعش " تقول المفوضية" "الإناث الجهاديات لهن دوافع عقائدية مثل نظرائهن من الذكور وإحساسهم بالتمكين يكمن في المساهمة في بناء تنظيم داعش".


ويخلّص التقرير إلى أن "الأمثلة العديدة" للنّساء ، االلواتي شنت هجمات متطرفة أو تمّ توقيفهن بشكل وقائي ، "يثبتن أن النساء كن على استعداد لاستخدام العنف إذا سمحت لهما أيديولوجية بذلك.

 

في الوقت الحالي ، لم يكن دورهن يقتصر على ذلك  بعد ، حيث أنّ هذا التوازن قد يتحول بسهولة وفقا للاحتياجات والتطورات الاستراتيجية للمنظمة على أرض الواقع.


من جهتها، تؤكد المديرة  التنفيذية للاتحاد  الأوروبي، كاثرين دي بول"بأنّ 15% من الأشخاص المتّهمين بتهم إرهابية جهادية في أوروبا عام 2018 هم من النساء".


يدرس مؤلفو التقرير أساليب الدّعايات التّي تستهدف النّسوة كما يذكر النساء اللواتي قمن بدور فعّال في معركة الجهاديين، مشيرين إلى أنّه أحياناً  استخدمنّ الرجال لكي يشاركون في العراك المسلّح.


يأتي هذا التقرير وسط مخاوف بشأن الخطر الذي يشكله المقاتلون الأجانب ، بمن فيهم النساء ،  جراء العودة إلى منازلهم في أوروبا بعد سقوط تنظيم داعش في سورية والعراق.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=61405