أحوال البلد

جائزة تقديرية لذوي الاحتياجات الخاصة المبدعين


الإعلام تايم - سانا

كشفت أمين عام  المجلس المركزي لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة خولة الحنا عن تحضير المجلس لإطلاق جائزة تقديرية سنوية باسمه قريبا للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة المتفوقين دراسيا والمبدعين في مختلف المجالات، وذلك بهدف تحفيز هؤلاء الأشخاص وإطلاق إمكانياتهم.

 

وأشار الحنا إلى أن المجلس يسعى لتحقيق المواءمة المجتمعية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال العمل على إيجاد مساحات صديقة لهم ضمن الحدائق العامة بالتعاون مع مجالس المحافظات، حيث تمت الموافقة على رصد مبلغ 14 مليون ليرة سورية من موازنة المجلس المركزي للعام الجاري بمعدل مليون ليرة سورية لكل محافظة لتحقيق هذه الغاية، وتم مخاطبة المحافظين ورؤساء المجالس الفرعية لإيجاد المساحات المناسبة.

 

ولفت الحنا إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة على أن تكون 10 بالمئة من وسائل النقل العامة التي تستوردها الوزارة مصممة بشكل يلبي حاجة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وبخصوص الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بينت الحنا أن المجلس أقر تشميل الطلاب المقبولين بالجامعات والمعاهد الحكومية بموجب المفاضلة العامة ولديهم بطاقة إعاقة بالاستفادة من المنحة المالية التي يقدمها المجلس لزملائهم المقبولين في الجامعات والمعاهد بموجب مفاضلة ذوي الإعاقة وقيمتها 50 ألف ليرة سورية سنويا مع العمل على توزيع بروشورات وبوسترات تعريفية بالمزايا التي يحصل عليها الطالب الجامعي من ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها حسم 10 بالمئة من رسوم التسجيل وإعفاؤهم من ثمن الكتب الجامعية وغيرها.

 

ولتعزيز كفاءة المدارس الدامجة لفتت الحنا إلى الاتفاق على احداث صف نموذجي في عدد منها بكوادر تعليمية تدربها المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة “آمال”، وذلك بهدف تطبيق شكل نموذجي أفضل للدمج إلى جانب متابعة تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في مجال دعم وعلاج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ولا سيما ما يتعلق بدورات التدريب في مجال العلاج النفسي الحركي.

 

وبالنسبة لدعم المبادرات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة ذكرت الحنا أن المجلس وافق على تقديم دعم مالي لمبادرة “مكملين” المتضمنة تشكيل فريق رياضي من ذوي الإعاقة يقوم بتدريب ذوي الإعاقة من جرحى الحرب ضمن الصالة الرياضية النموذجية بمعهد التأهيل المهني للمعوقين التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=61195