ثقافة و فنون

"المسمار الأخير" يطرق مفهوم الخيانة على خشبة قومي اللاذقية


الاعلام تايم - نور الهدى حسن

 

افتتحت مسرحية المسمار الأخير للكاتبة كلاديس مطر والمخرج لؤي شانا على خشبة المسرح القومي في اللاذقية، والتي تحاكي وجوه الخيانة التي تعرضت لها سورية أثناء الحرب.

 

مخرج ومعد العمل الأستاذ لؤي شانا تحدث لموقع الإعلام تايم أن المسرحية تحاكي الأزمة في سورية بشكل غير مباشر، حيث استحضرنا بحدث افتراضي بعض الشخصيات التاريخية التي تتسم بالخيانة والنكران باعتبار أن الخيانة لعبت دوراً كبيراً في الحرب التي شنت على سورية.


ومن الشخصيات الخائنة كانت شخصية يهوذا الأسخريوطي وهو من تلامذة السيد المسيح الاثني عشر الذي خان اليسوع وسلمه لليهود مقابل ثلاثين قطعة فضية ،وشخصية بطرس الرسول الذي أنكر السيد المسيح وشخصية بروتوس ( صديق يوليوس قيصر) الذي طعن صديقه القيصر وخانه حيث رد القيصر علي خيانته بعبارته الشهيرة: "حتى أنت يا بروتوس".


وأضاف شانا "أردنا عرض أحد أهم المفاهيم السلبية التي خدمت صناع الحرب في سورية وهو الخيانة".


كما أردف قائلاً:" لاقى العمل اهتمام وإصغاء الجمهور كونه يحوي أفكاراً فلسفية عميقة رغم وجود لحظات مضحكة أحياناً فهناك أفكار مهمة وخطيرة تطرح بهذا العرض ويقدم رؤيا فنية وفكرية للواقع بشكل عام".


في سياق منفصل كشف شانا لموقع الاعلام تايم أنه" يتم التحضيرحالياً لملحمة تاريخية كبيرة جداً بالتعاون مع جمعية المقعدين في اللاذقية عرض ملحمي يشارك فيه حوالي 200 راقص وممثل وفني وسيكون العرض في دار الأوبرا في دمشق أولاً وثم سينتقل إلى اللاذقية وأيضا تحاكي هذه الملحمة الأزمة الموجودة في سورية".


تجدر الإشارة إلى أن مسرحية المسمار الأخير سيستمر عرضها لعشرة أيام في تمام الساعة الخامسة مساءً في المسرح القومي الكائن في شارع هنانو.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=14&id=61032