نافذة عالمية

"غير مهتمة" و "مستحيلاً".. هذه ردود بكين وموسكو بعد إعلان ترامب لقاء رئيسي البلدين


الاعلام تايم - مواقع

 

أعلن دونالد ترامب أنه سيلتقي الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ، خلال قمة مجموعة العشرين في أواخر حزيران المقبل في اليابان.


وتوقع الرئيس الأمريكي الذي يخوض مواجهة تجارية مع بكين أن يكون الاجتماع مع الرئيس الصيني "مثمرًا" ، بعد أن  رفعت الصين الجمارك على الواردات الأمريكية بقيمة 60 مليار دولار.


وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، غين شوان، تعليقاً على فكرة الرئيس الأمريكي، بشأن عقد اتفاقية نووية ثلاثية مع روسيا والصين "الصين ضد أن يتحدث أي شخص باسمها، ولن نشارك في أي مفاوضات بشأن اتفاقية نووية ثلاثية".


وكان ترامب قد صرح سابقا، أن الصين ترغب بالانضمام إلى الصفقة النووية الجديدة بين روسيا والولايات المتحدة، كما أفاد بأنه يتوقع إبرام صفقة نووية شاملة مع روسيا والصين، مشيراً أنه قد ناقش بالفعل هذه المسألة مع الشركاء الصينيين خلال المحادثات التجارية.


من جانبه، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ، دميتري بيسكوف، أنه من الواضح أن الاجتماع الثلاثي بين روسيا والصين والولايات المتحدة، وفقا لتصريح الجانب الصيني بات "مستحيلاً".


وعن لقاء الرئيس بوتين بنظيره الأمريكي، دونالد ترامب، قال بيسكوف: "لم يتم الإعداد للاجتماع حتى الآن، ولا يوجد اتفاق بهذا الصدد".


وكان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أعلن الأحد بخصوص فكرة الرئيس الأمريكي حول إبرام صفقة نووية ثلاثية مع روسيا والصين، أن المهمة الأولية تتمثل بتمديد معاهدة "ستارت" الخاصة بالأسلحة الاستراتيجية الهجومية وحل المشاكل المتعلقة بهذه المعاهدة.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=60663