اقتصاد وأسواق

الأسمدة: اتخاذ الإجراءات لتصريف المخازن تمهيداً لإعادة إنتاج المعامل


وكالات-الإعلام  :

أكد المدير العام للشركة العامة للأسمدة بحمص هيثم شقيف، أن معامل الشركة ستعود إلى العمل والإنتاج قريباً بعد أن تم إتخاذ عدد من الإجراءات لتصريف مخازين الأسمدة من مستودعاتها والتي امتلأت بشكل كامل.

وأوضح شقيف أنه تم بعد صدور توصية اللجنة الاقتصادية في كانون الثاني الماضي بيع مخازين شركة الأسمدة خارجياً والبالغة 83 ألف طن من سماد السوبر فوسفات واليوريا، بحسب ما ذكرت وكالة (سانا) الرسمية.

كما قامت الشركة بوضع دفتر شروط وبمراسلة الشركات العاملة في هذا المجال للبيع بالعقد المباشر، حيث تم إعتماد العرض الأفضل وهو بيع مخزون الشركة من سماد اليوريا 46 بالمئة بسعر 225 يورو للطن الواحد تمهيدا لإبرام عقد الاستجرار بأسرع وقت ممكن.

وأعتبر شقيف أن ارتفاع سعر السماد عالمياً خلال فترة المراسلة القانونية ،انعكس على الأسعار التي تقدم بها العارضون، ما يوفر مبالغ إضافية للشركة وسيولة مالية تمكنها من سداد بعض الإلتزامات تجاه شركات القطاع العام الأخرى التي توفر المستلزمات الإنتاجية والخدمية.

وأشار إلى أن موافقة رئيس مجلس الوزراء بالسماح للفلاحين بالمحافظات الشرقية والشمالية باستلام سماد السوبر فوسفات الثلاثي من الشركة العامة بشكل مباشر ستسهم أيضا في تصريف هذه المخازين.

وبين شقيف أن الشركة تتابع الصيانات الدورية لكافة معاملها وخطوط الانتاج، موضحاً أن هناك صيانات لم تجر لبعض الأقسام منذ سنوات طويلة حيث إستثمر الفنييون في الشركة فترة التوقف الحالية لإجرائها تمهيدا لإقلاع الشركة بالعمل والإنتاج حين يتم تصريف المخازين.

وأشار شقيف الى دراسة قامت بها الشركة منذ العام 2002 للتحول في استخدام بعض أقسام ومعامل الشركة من المازوت والفيول إلى الغاز، معتبراً أن تطبيق هذه الدراسة سيخفض كلف الطاقة وبخاصة الفيول والمازوت من مليار ليرة حاليا إلى نحو 200 مليون ليرة ما يوفر مبالغ كبيرة.

يشار إلى  أن توصية اللجنة الاقتصادية تضمنت السماح للشركة ببيع كمية 48 ألف طن من مادة سوبر الفوسفات و35 ألف طن من سماد اليوريا خارجياً، بعد التأكد من تلبية احتياجات المصرف الزراعي التعاوني وذلك لحل مشكلة مخازين الشركة من الأسمدة والمستمرة منذ عام تقريبا، بسبب عدم إستجرار المصرف الزراعي نتيجة الظروف الراهنة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=6045